الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أجنة فترات الأوبئة يولدون بمناعة أكبر 7 مرات

441
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات: قال علماء من ألمانيا وبريطانيا إن الأطفال الذين تحمل بهم أمهاتهم وقت الأوبئة يتمتعون فيما بعد بفرصة أفضل للنجاة من هذه الأوبئة في حال تكرارها، وذلك مقارنة بأشقائهم الذين يولدون بعد تجاوز فترة الوباء.

اضافة اعلان

وحسب العلماء في دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم الاثنين في مجلة "بلس ون" الأمريكية، فإن الآباء يمنحون أبناءهم حماية أكثر فعّالية ضد عدوى الأمراض عندما يحدث الحمل أثناء فترة الوباء.

وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تستند إلى بيانات تاريخية تعود إلى النصف الأول من القرن الثامن عشر.

وقارن فريق العلماء - وبينهم باحثون من معهد ماكس بلانك للأبحاث السكانية في مدينة روستوك بشمال ألمانيا- البيانات المتعلقة بحياة نحو 7947 طفلا من 575 أسرة في إقليم كيبك الكندي.

وأوضح الباحثون أن كل سكان هذه المنطقة كانوا يعيشون في أمان نسبيا في الفترة التي شملتها الدراسة، وأن هذه المنطقة لم تتعرض على الأقل لحروب صغيرة أو كبيرة ولم تتعرض لمجاعات، وأن هذه الظروف الآمنة تساعد جيدا في معرفة تأثير الأوبئة على نسبة وفيات سكان المنطقة.

وتبين للباحثين أن الأطفال الذين ولدوا أثناء إصابة المنطقة بوباء الحصبة عامي 1714 و1715 نجوا أكثر من أقرانهم الذين ولدوا بعدهم أو قبلهم من الإصابة بالحصبة عندما تفشت مجددا بين عامي 1729 و1735، وأن خطر إصابتهم بالحصبة انخفض نحو سبع مرات مقارنة بأقرانهم الذين لم يولدوا أثناء الوباء، وأن وقت الحمل فقط وليس وقت الولادة هو الذي لعب الدور الأكبر في ذلك.

وقال الباحثون إن هناك الكثير من الدلائل على حدوث تغير في جينات الآباء أثناء فترة الوباء، وإن هذا التغير مؤقت بهذه الفترة فقط.

وأوضح الباحثون أن تعرض الوالدين لخطر انتقال العدوى إليهما ربما كان سبب حدوث تغير في الجينات المناعية للحيوانات المنوية لدى الأب أو البويضات لدى الأم، وأن الوالدين يمنحان ابنهما نوعا ما من الاحتكاك بالوباء عندما يكون جنينا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook