الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أ ف ب: اتفاق خليجي ينهي الأزمة القطرية

2012033198
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – أ ف ب:

توصلت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين التي كانت استدعت سفراءها من قطر، مساء الخميس إلى اتفاق يتيح إنهاء النزاع مع الدوحة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

اضافة اعلان

وجاء في بيان لمجلس التعاون الخليجي أن الاتفاق تم في أعقاب اجتماع عقد في الرياض بين وزراء خارجية دول التعاون الخليجي.

وجاء نص البيان كالتالي:

"انطلاقاً مما يربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الوشائج والروابط التاريخية والمصير الواحد، والحرص على دفع المسيرة المشتركة لدول المجلس، فقد عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون اجتماعاً يوم الخميس 17/6/1435هـ الموافق 17/4/2014. تم خلاله إجراء مراجعة شاملة للإجراءات المعمول بها فيما يتعلق بإقرار السياسات الخارجية والأمنية، وتم الاتفاق على تبني الآليات التي تكفل السير في إطار جماعي، ولئلا تؤثر سياسات أي من دول المجلس على مصالح وأمن واستقرار دوله ودون المساس بسيادة أي من دولة".

وفي هذا الخصوص أكد أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية موافقة دولهم على آلية تنفيذ وثيقة الرياض، التي تستند إلى المبادئ الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. ونوه أصحاب السمو والمعالي بهذا الإنجاز التاريخي لدول المجلس الذي يأتي بعد ثلاثة وثلاثين عاماً من العمل الدؤوب لتحقيق مصالح شعوب الدول الأعضاء، ويفتح المجال للانتقال إلى آفاق أكثر أمناً واستقراراً لتهيئة دول المجلس لمواجهة التحديات في إطار كيان قوي متماسك.

وفي هذا الإطار نوه أصحاب السمو والمعالي بالدور الذي قامت به دولة الكويت بقيادة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت للوصول إلى النتائج المتوخاة.

وأكد أصحاب السمو والمعالي على أنه تم الاتفاق على أهمية التنفيذ الدقيق لما تم الالتزام به للمحافظة على المكتسبات والإنجازات التي تحققت، وللانتقال – بإذن الله – إلى مرحلة الترابط القوي والتماسك الراسخ الذي يكفل تجاوز العقبات والتحديات ، ويلبي آمال وتطلعات مواطني الدول الأعضاء . والله الموفق".

------------------------------------------

صحيفة: مصالحة خليجية.. وعودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى قطر

تواصل – متابعات:

كشفت مصادر أن اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي عُقد اليوم الخميس في العاصمة الرياض، انتهى بالتوقيع على اتفاق المصالحة الخليجية والموافقة على عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى قطر، حسبما أوردت صحيفة 24 الإماراتية.

ووفقاً للصحيفة الإماراتية، فإن بنود الاتفاقية تتضمن "عدم السماح بأن تكون أي دولة من دول مجلس التعاون ملاذاً لمراكز تهدف لضرب استقرار المنطقة، وإعادة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى الدوحة بعد التأكد من التزام قطر ببنود الاتفاقية، وكذلك التوقف عن الإساءة في وسائل الإعلام ووقف التجنيس القطري للبحرينيين".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook