الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل انتهى عصر الحاسب الشخصي بعد ظهور الأجهزة اللوحية؟

ipadmini-comparison
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:  سجلت مبيعات أجهزة الحاسب الشخصي العالمية انخفاضا في معدلات التسويق، للربع الثامن على التوالي، وذلك بالرغم من قيام الشركات باستبدال أجهزتها القديمة، وفقًا لاثنتين من شركات أبحاث السوق.

اضافة اعلان

وقالت شركة الأبحاث التسويقية “آي دي سي” أمس في بيان لها إن شحنات أجهزة الحاسب الشخصي انخفضت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 4.4 في المائة مقارنة بنفس المدة من العام الماضي، متضررة من التحول المستمر للمستهلكين نحو الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية.

ومن جهتها قالت شركة أبحاث السوق “جارتنر” إن شحنات الحاسب الشخصي انخفضت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2014 بنسبة 1.7 في المائة.

وذكرت كلا الشركتين أن الشحنات خلال الربع الأول تعثرت بالرغم من قيام العديد من الشركات حول العالم باستبدال أجهزة الحاسب الخاصة بها بأخرى تعمل بإصدارات حديثة من نظام التشغيل “ويندوز”، وذلك قبل إنهاء الدعم لنظام التشغيل “ويندوز إكس بي” الذي قامت به شركة “مايكروسوفت” المالكة للنظام الثلاثاء الماضي.

واستبعدت شركة “آي دي سي” أن تشهد موجة الانتقال إلى الأجهزة الذكية توقفًا، على الرغم من أن التأثير قصير المدى الذي تحدثه على مبيعات أجهزة الحاسب الشخصي قد يشهد انخفاضاً مع ارتفاع أسعار الحاسبات اللوحية”.

وأضافت “من الممكن أن تصل شحنات الحاسبات الشخصية إلى الاستقرار، ولكن لا يوجد فرصة لأن تنمو مجددًا”.

وبالمجمل، قالت “جارتنر” إن الربع الأول شهد شحن 76.6 مليون حاسب شخصي، في حين قالت “آي دي سي” إنها رصدت شحن 73.4 مليون جهاز.

وعلى صعيد الشركات، احتلت شركات “لينوفو” و“إتش بي” و“ديل”و“إيسر” و“أسوس” المراكز الخمسة الأولى على التوالي من حيث عدد الشحنات خلال الربع الأول من عام 2014.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook