الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد #فرض_رسوم_على_إزالة_النفايات.. مغردون: جائزة أسرع فرض رسوم بالمملكة!!

363
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أنشأ مغردون على موقع التواصل الاجتماعي هاشتاق #فرض_رسوم_علي_إزالة_النفايات هاجموا فيه تصريحاً نُشر، اليوم، عن اعتزام وزارة الشؤون البلدية والقروية، خلال الفترة المقبلة، فرض رسوم على النفايات الناجمة عن الوحدات السكنية والتجارية وفقاً لقيمة فاتورة الكهرباء، وهو التصريح الذي أعاد الهجوم على مقترح قدمه عضو بمجلس الشورى، قبل شهرين، بفرض مبالغ مالية في مقابل إزالة النفايات.

اضافة اعلان

اعتزام «الشؤون البلدية» فرض الرسوم

وكان مصدر مسؤول بوزارة الشؤون البلدية والقروية صرح اليوم بأنه ستُضاف خمسة ريالات عن كل عداد يستهلك الكهرباء بقيمة 300 ريال شهرياً، ويُفرض على الفواتير من 301 إلى 600 ريال رسم قدره عشرة ريالات شهرياً عن كل عداد، ورسم قدره 15 ريالاً شهرياً على الفواتير من 601 إلى 1000 ريال. وفي حال زيادة قيمة الاستهلاك عن 1001 ريالاً شهرياً تفرض 50 ريالاً شهرياً كحد أقصى. أما الوحدات التجارية كالفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات السكنية فمن المقرر أن تبلغ قيمة رسم الإزالة 500 ريال سنوياً عن كل وحدة سكنية.

وبين أن الحد الأقصى سيكون عشرة ريالات سنوياً لكل متر مربع للمحلات التجارية مثل محلات غيار الزيوت، والورش المهنية، وقصور الأفراح، والاستراحات، ومدن الملاهي، والأنشطة الطبية، والمطابخ، وما في حكمها.

اقتراح عضو الشورى

وقبل شهرين قدم عضو مجلس الشورى، الدكتور سامي زيدان، مقترحاً بفرض مبالغ مالية في مقابل إزالة النفايات من أمام بيوت سكان المدن، تنهض بتشغيل شركات النظافة التي تكلف موازنة الدولة نحو 30 بليوناً شهرياً، وقال: «أقترح أن يراوح المبلغ ما بين 200 و500 ريال أو ما يتم تقديره من جانب الدولة، وأن تكون إزالة النفايات في أيام مخصصة تحددها الشركات، على سبيل المثال يوم الثلاثاء لإزالة نفايات الأكل، والخميس لإزالة البلاستيك، والمواد المعاد تدويرها».

جائزة أسرع فرض رسوم وأفضل فكرة

وقال عزيز وأشياء اُخرى: #فرض_رسوم_على_إزالة_النفايات تحصل على جائزة أسرع فرض رسوم بالسعودية.. وبدون تعقيد كبار العلماء ولا مجلس وزراء.

وقال فهد السنيدي أبوياسر: #فرض_رسوم_علي_إزالة_النفايات لنحاول هنا التفكير مع بعض أعضاء مجلس الشورى في اقتراح رسوم غائبة عنهم ساعدوهم في قصم المواطن جائزة لأفضل فكرة.

رفض للرسوم

فقال عبدالله الملحم: عضو في #مجلس_الشورى يقترح #فرض_رسوم_علي_إزالة_النفايات وكالعادة المواطن الحلقة الأضعف، لكنه لا يعترض على ضخ المليارية للبنان والمغرب ومصر‼️

وقال خالد السليمان: كان تصريح عضو الشورى مجرد تهيئة، ليته اقترح تعزيز رقابة الشورى على مصروفات الحكومة!

وغرد د.محمد السهلي: كل شوي طالعين برسوم! يبدو هذه رؤية٢٠٣٠ ويعوضنا عن النفط جيب المواطن!

الحكمة من الربط

واستغرب Talal الربط بين بين رسوم النفايات واستهلاك الكهرباء فغرد: أحد يقدر يشرح لي وش العلاقة بين رسوم النفايات واستهلاك الكهرباء؟! إن كان ولا بد على الأقل تكون الرسوم ثابتة!!!

وقال mohammed: ربطها بالكهرباء الغرض منه هو إجبار المواطن بدفعها وإلا سيقطع التيار وبقيتي كبيرة يا زبالة #فرض_رسوم_على_إزالة_النفايات.

أفكار بديلة

وقدم مغردون أفكاراً بديلة لفرض الرسوم على المواطن، فقال خالد الوابل: الفريق الذي أعد دراسة #فرض_رسوم_علي_إزالة_النفايات لماذا لا يفكر بزيادة دخل المواطن بدلاً من الاقتصاص منه، وذلك بمحاربة الفساد والتستر التجاري.

كما اقترحت حصة العون، بنت الوطن فرض رسوم على عقود النظافة فقالت: افرضوا رسوماً على أمانات الذين يوقعون عقوداً حصرية مع شركات نظافة بعقود مليونية بدون محاسبة.

تدوير النفايات

واقترح عدد من المغردين استثمار النفايات وتدوير استخدامها، بديلاً من فرض الرسوم، فغردت Asma Bahurmoz: حبذا لو ركزنا على تدوير النفايات لجنينا منها ثروة ومنافع تفوق الرسوم التي فرضت على المواطن بكثير.

وقال RonNy: ضع خطة حقيقية لاستثمار هذه النفايات من خلال التدوير وتوليد الطاقة.. ستمسي مشروعاً مربحاً ولن يحتاج للجباية..

وغرد خالد عبدالوهاب خليل: لو تم تدوير النفايات واستغلالها مثل بعض الدول لدُفعت الرسوم للبيوت التي ترمي الزبالة لماذا لم يقترحوا ذلك.

تساؤل افتراضي

وأخيراً تساءل مالك الأحمد: طيب اللي ما راح ينتج نفايات يعني يعمل رسيكل تقطع عنه الكهرباء؟!

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook