الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الفول الأخضر" يقتل طفلين ويصيب 50 آخرين جنوبي اليمن

178
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكد تقرير رسمي صدر عن وزارة الصحة اليمنية، أمس الثلاثاء، أن 50 طفلا أصيبوا في الضالع بوباء “أنيميا الفول”، بعد ثلاثة أيام من وفاة طفلين بالمرض ذاته.

اضافة اعلان

وقال التقرير الذي أصدرته إدارة الترصد الوبائي بمحافظة الضالع، إن عدد الحالات المسجلة في الفترة 29 مارس حتى 8 أبريل الجاري بلغت 50 حالة، منها 39 ذكور و 11 إناث، وكانت الفئة العمرية من 5 إلى 15 عاما هي الأكثر تضررا.

وسجل فريق التقصي في تقريره وفاة حالتين، الأولى لطفل عمره 14 سنة، و الثانية لطفل يبلغ 13 سنة، مشيرا إلى أن “جميع الحالات تناولت الفول الأخضر الذي تم توزيعه في المحافظة في الأيام الأخيرة من الشهر الماضي.

وفي معرض توصيات التقرير، حسبما ذكرت "الأناضول" ، أنه أكد على أهمية معالجة الحالات المصابة تحت إشراف طبي مع مراقبة المرضى، و خاصة مراقبة وظائف الكلية خوفاً من حدوث الفشل الكلوي الحاد الناجم عن انحلال الدم الشديد.

ودعا التقرير لتشكيل غرفة عمليات للوباء بمكتب الصحة والإبلاغ الفوري عن الحالات الجديدة، و أوصى بـ”الزيارات المستمرة للمستشفيات والاطلاع على الحالات المرضية والخدمات المقدمة، وملاحظة الانخفاض المسجل في عدد الحالات”.

يذكر إن حالات الإصابة بمرض أنيميا الفول “نقص أنزيم جلكوز-6- فوسفيت ديهيدروجيناز” زادت في الأيام القليلة الماضية بين أطفال الضالع، بعد تناولهم مواد غذائية قدمتها لهم منظمات غير حكومية كمساعدات عقب توقف المواجهات المسلحة أواخر الشهر الماضي، وهو ما دفع الجهات المختصة لتدارس الوضع، و تشكيل فريق لتقصي الوباء و وضع تدخلات هادفة للحد من انتشاره، خاصة بعد وفاة حالتين من الحالات المصابة بالمرض.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook