الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«استطلاع تواصل».. القضايا الأولى برعاية «شؤون الأسرة»: التعليم ودعم المطلقات والأرامل والأسر الفقيرة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أكد المشاركون في استطلاع الرأي الذي نشرته صحيفة «تواصل» عن القضايا الأولى برعاية مجلس شؤون الأسرة أن القضايا الأولى برعايته هي: التعليم، ونشر الوعي الديني المتزن، ومناقشة توفير المسكن، ومصدر الدخل، وتوفير وسائل النقل الآمنة للأسرة، وفتح مراكز للنساء لتعليمهن القرآن والسنة النبوية بمراكز الشباب الصيفية، وتأمين مستقبل الشباب، ودعم الأسر ذات الدخل المنخفض، وتأهيل أفرادها، ونشر الوعي بالاستقرار الأسري، ومعالجة العنف الأسري، والطلاق، والإهمال الأسري، والفتور العاطفي.

اضافة اعلان

نشر الوعي الديني والتعليم

وقال القارئ «مسافر»: في رأيي المتواضع أن المجلس الأسري يحتاج إلى التركيز على نشر الوعي الديني المتزن بما يوافق كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - والتخلق بالأخلاق الحميدة والحفاظ على القيم والثوابت الإسلامية الصحيحة، مع مراعاة احتياج الأسرة من سكن ومصدر دخل ووسيلة نقل، فإن الفقر مصيبة من مصائب الدنيا عظيمة وآفة من آفاتها أليمة، والله ولي التوفيق.

وبدورها قالت القارئة هدى محمد: في رأيي التركيز على التحاق جميع أفراد الأسرة بالتعليم بجميع مراحله من أهم ركائزه، والاهتمام بمراكز الشباب الصيفية التي كان لها الأثر في قضاء أبنائنا إجازة ممتعة ومفيدة.

وذكر «محمد» أن القضية الأولى هي تربية الأبناء وصعوبتها في الوقت الراهن لكثرة الملهيات ويجب توعية الأم والأب بذلك، وحثهم على اختيار الصحبة الصالحة لأبنائهم. أما القضية الثانية فهي اختيار الزوج/ـة الصالحين والتأكد من صلاح وصحة المتقدم خاصة لتجنب المشاكل المستقبلية لا سمح الله.

ودعا إطلاق تطبيق يبث من خلاله نصائح تثقيفية، وفتح حساب في تويتر، وإقامة دورات توعوية في مناطق المملكة يشرف عليها نخبة من العنصرين النسائي والرجالي، محذراً من دعاة التغريب من فضائيات وتغريدات في تويتر.

تعليم النساء القرآن والسنة

وقال «البقمي»: فتح مراكز للنساء لتعليم القرآن والسنة النبوية بمكافأة شهرية 500 ريال، ومن تتخرج بنجاح يصبح لها راتب شهري 1000 ريال.

وبين أن الفائدة من ذلك هي أن الزوجة تكون ملمة بالدين متحصنة بكتاب الله وسنة نبيه، حيث إن الزوجة هي ركيزة البيت وصلاحها صلاح للأسرة والمجتمع، لافتاً إلى أن أعداء الوطن غالباً يركزون على النساء، وقال: لنحصن نساءنا يتحصن مجتمعنا بإذن الله.

دعم وتثقيف الشباب والأسر

وطالب مشاركون بحصر الأسر ذات الدخل المنخفض، ودعمها أو تأمين وظائف لأفرادها أو إقراضها، فقال «محمد القضيبي»: حصر الأسر التي يقل دخلها الشهري عن 5000 ريال ولا يملكون سكناً مناسباً، ودعمها ببطاقة تموينية شهرية وكسوة موسمية حسب احتياجاتها، والتكفل بسداد فاتورة الكهرباء والماء، ومساعدة أفرادها رجالاً ونساء لمن ليس له عمل، والسعي لهم بالحصول على وظائف في القطاع الخاص أو تأهيلهم لأعمال مناسبة، أو إقراضهم مبالغ مناسبة لعمل استثماري صغير لهم حسب ما يجيدون أو يأهلون.

كما طالب بعقد دورات مكثفة لتلك الأسر عن كيفية وضع ميزانية أسرية وادخار، وكذلك تأهيلهم على المسائل التربوية لحمايتهم من العوز والإحباط، وليعيشوا حياة كريمة بأسر مستقرة.

وطالب «متعب» بتأمين مستقبل الشاب، وعدم إعطاء الفرصة لأصحاب الأموال بالتحكم فيهم.

وبدورها طالبت «عهد» بأن يصرف لربات البيوت راتب أقل شيء 1000 ريال بدون تعقيدات «مو زي حافز».

دورات في الاستقرار الأسري ومعالجة العنف

وطالب القارئ «محمد القضيبي» الشباب والأسر بالاهتمام بالاستقرار الأسري، ومعالجة العنف الأسري، والطلاق، والإهمال الأسري، والفتور العاطفي، وذلك عن طريق الدورات ووسائل التواصل المختلفة من خلال علماء ومثقفين ودعاة ومتخصصين.

وأضاف: أنه يجب دراسة من يقع في شباك الأمراض النفسية، وتعاطي المخدرات والمسكرات في الأسر، وإعادة تأهيلهم وعلاجهم.

الأولوية للمطلقات والأرامل

ومن «تويتر» طالبت المتابعة «نواظر الشعر» بأن تكون هناك الأولوية في مجلس شؤون الأسرة لمناقشة احتياجات المطلقات والأرامل؛ لإيجاد مساكن مهيأة لهن تكفيهن وتكفي أطفالهن، سواء كان عند الأم عائل أم لا.

كما طالبت بسحب مبلغ مالي من راتب الأب عن طريق المحكمة للأطفال المحتضنين، وعدم منع الأم من رؤية أبنائها وبالعكس.

وطالبت كذلك بمناقشة حق المرأة المطلقة في حضانة أطفالها، حتى وإن تزوجت.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook