الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

زرع جهاز كهربائي في الحبل الشوكي يعيد الأمل لمرضى الشلل

3ze1dbbeffc0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:  كشف باحثون أمريكيون، اليوم، أن أربعة رجال أصيبوا بشلل كامل في نصفهم السفلي منذ أكثر من عامين وأخطرهم الأطباء أن حالتهم ميئوس منها استعادوا القدرة على تحريك الساقين والقدمين بعد زرع جهاز كهربائي في الحبل الشوكي.

اضافة اعلان

وهذا النجاح وإن كان لا يرقى إلى استعادة الرجال الأربعة القدرة على المشي ورغم أنه طبق على عدد محدود من المرضى، إلا أنه يقدم أملا في أن يساعد هذا الأسلوب العلاجي الجديد الكثير من المصابين بالشلل، أو لديهم إصابات في الحبل الشوكي.

وأكد الباحثون أنه حتى المرضى الميئوس من حالتهم تماما قد يستفيدون من هذا العلاج.

كما تشكك هذه النتيجة في افتراض أساسي بشأن إصابات الحبل الشوكي يقول إن العلاج يتطلب أن تنمو من جديد الخلية العصبية المتضررة أو أن تستبدل بخلايا جذعية، الأمر الذي ثبت أنه صعب للغاية كما أن استخدام الخلايا الجذعية لا يزال قضية مثيرة للجدل.

وقال الدكتور رودريك بتيجرو مدير المعهد الوطني لأشعة الطب الحيوي والهندسة الحيوية التابع للمعهد الوطني للصحة في مقابلة "الرسالة المهمة هنا هي أن الناس الذين يعانون من إصابة في الحبل الشوكي مثل هؤلاء الرجال يجب ألا يعتقدوا أنه صدر عليهم حكم بالشلل مدى الحياة"، وأضاف "يمكنهم تحقيق مستوى من الحركة الطوعية" وهو ما وصفه "بحجر زاوية" في أبحاث إصابات الحبل الشوكي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook