السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير.. تناول بعض الأدوية مع علاجات «فيروس C» يسبب مضاعفات

bda64109b4863350ec20d416ca967583-05-31-15-08-14-59
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA في الآونة الأخيرة من تناول بعض الأدوية بجانب استخدام العلاجات الجديدة لفيروس سي مثل الأدوية التي تستعمل في علاج أمراض القلب كعلاجات عدم انتظام ضربات القلب مثل الأميودارون، والبلافكس.

اضافة اعلان

وقال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمي أن هذه الأدوية قد يتناولها المريض بعد عمل القسطرة القلبية، موضحاً أنها حذرت أيضاً من بعض مركبات الأستاتين، والتي تعمل على تقليل الدهون في الدم، وتستخدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول بالدم.

وأشار هيكل إلى أن تلك الأدوية قد تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات، موضحاً أنها قد تؤدي إلى بطء شديد في نبضات القلب وتفاعلها مع أدوية فيروس سى وبالتالي تقلل من فعالية هذه العقاقير، لذلك يجب التقييم الجيد للمريض قبل بداية العلاج، ومعرفة الأدوية التي يتناولها بالتفصيل.

وأكد أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"أوصت بضرورة علاج النساء المصابات بفيروس سي قبل الزواج أو قبل الحمل، لإمكانية انتقال فيروس سي للطفل أثناء الولادة، موضحاً أنه وُجد أن هناك زيادة في نسبة الأطفال المولودين المصابين بفيروس سي من أمهات يعانون من الفيروس.

وأشار هيكل إلى أنه يجب التأكد قبل بداية الحمل من الشفاء من فيروس سي، وخاصة أن الأدوية الحديثة أصبحت متوافرة في مراكز العلاج، على نفقة الدولة، والتأمين الصحي، للتأكد من عدم انتقال الفيروس للطفل أثناء الولادة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook