الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الأسماك الدهنية» تقلل خطر الوفاة بسرطان الأمعاء

All-in-One-Messenger-880x362
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية "الأوميجا 3" من شأنها أن تقلل من خطر الوفاة الناجمة عن مرض سرطان الأمعاء.

اضافة اعلان

وتشير النتائج إلى أن الأسماك الدهنية، الغنية بالأوميجا 3، تحسن فرص بقاء مرضى سرطان الأمعاء على قيد الحياة، حيث إن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء والذين يتناولون حصصاً أكبر من زيت السمك بعد إصابتهم بسرطان الأمعاء كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب المرض.

وقال الباحثون إن الأوميجا 3 الموجود في زيت السمك ساهم في منع انتشار ونمو السرطان، والحد من تدفق الدم إلى الخلايا الخبيثة، وفقاً لموقع "ويب طب".

شارك في الدراسة 1659 مصاباً بسرطان الأمعاء، وقام فريق البحث بتتبعهم لمدة 10 سنوات فطلبوا منهم ملء استمارات تضم أسئلة حول نظامهم الغذائي، وحول نمط عيشهم ووضعهم الصحي، وذلك كل سنتين أو أربع سنوات تقريباً.

وبعد أن أخذ الباحثون بعين الاعتبار عدداً من العوامل المختلفة التي تؤثر لجهة الوفاة بسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والتي شملت: العمر، والعِرق، وممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى التدخين، استخلصوا الآتي:

- تُوفي 561 مشتركاً في خلال فترة الدراسة، منهم 169 حالة وفاة بسبب الإصابة بسرطان الأمعاء.

- انخفض خطر وفاة المصابين بسرطان الأمعاء بسبب المرض بحوالي 41% نتيجة تناول 0.3 من الغرام من زيت السمك مقارنة بالآخرين.

- لم يؤثر تناول زيت السمك على الوفاة بسبب الإصابة بأمراض مختلفة أخرى أيضاً.

- من تناول 0.15 من الغرام من زيت السمك انخفض لديه خطر الوفاة بسبب سرطان الأمعاء بنسبة وصلت إلى 70% تقريباً.

جدير بالذكر أنه يمكن الحصول على أحماض "أوميجا 3" الدهنية، من خلال تناول الأسماك الدهنية: السلمون، والتونة، والسردين، وزيت السمك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميجا 3".

وكانت دراسات سابقة ذكرت أن للأحماض الدهنية، أو ما يعرف بـ "أوميجا 3" فوائد صحية عدة، من بينها: تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، وأمراض القلب، والسكري، والكلى، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى علاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي، وتعزيز صحة الشعر وتغذيته وعلاج قشرة الرأس، والمساهمة في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وغيرها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook