الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المسند: الزلازل "الخارقة" لم تضرب الأرض حتى الآن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

قال الدكتور عبدالله المسند، عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، إن الزلازل الخارقة التي تبلغ قوتها 10 درجات على مقياس ريختر لم تضرب الأرض حتى الآن.

اضافة اعلان

وتعليقًا على الزلزال الذي شهدته تشيلي فجر اليوم، أضاف في تغريدات على تويتر أنها تعرضت خلال الساعات القليلة الماضية إلى 23 زلزلاً أشدها بقوة 8 درجات قبيل فجر اليوم، وآخرها قبل نحو ساعتين ونصف بقوة 5 درجات، موضحًا أن أقوى زلزال مسجل عالميا بقوة 9.5 درجة كان عام 1960 في تشيلي أيضًا.

وأشار المسند في تغريداته إلى أنواع الزلازل من حيث القوة، وقال إن أضعفها يسمي "زلزال دقيق" أقل من 2 درجة على مقياس ريختر ولا يشعر به الإنسان، ثم "زلزال صغير جداً" (من 2 إلى 2.9) لا يشعر به الإنسان والأجهزة ترصده.

وفي المرتبة الثالثة يأتي "زلزال صغير" (3 إلى 3.9 درجة) يشعر به الإنسان، وقلما يسبب ضرراً، يليه "زلزال خفيف" (4 إلى 4.9) يشعر به الإنسان ويحرك الأشياء ويسمع صوتاً للزلزال.

خامسًا حل ما يدعى "زلزال معتدل" (5 إلى 5.9) قد تتضرر بعض المباني الضعيفة دون القوية، و"زلزال قوي" (6 إلى 6.9) يسبب أضراراً كبيرة حتى 160 كم عن المركز، ثم "زلزال كبير" (7 إلى 7.9) يسبب أضراراً كبيرة على مساحة كبيرة، و"زلزال عظيم" (8 إلى 8.9) يسبب أضراراً كبيرة لمئات الأميال.

وبحسب المسند فإن الزلزال "النادر" تبلغ قوته (9 إلى 9.9) ويسبب أضراراً كبيرة حتى آلاف الأميال ويحدث حوالي مرة كل 20 سنة، وفي أقصى قوة لمقياس ريختر (10 درجات) يأتي الزلزال "الخارق" الذي يجعل الأرض قاعاً صفصفاً لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً، وهو لطفاً من الله لم يحدث إلى الآن.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook