الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حاملو الدكتوراه يشكون شروط جامعة الباحة «التعجيزية» في التعيين

unnamed (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فهد بن حافظ:

أبدى عددٌ من حاملي شهادة الدكتوراه السعوديين استياءهم من الشروط التي وصفت بالتعجيزية والتي فرضتها جامعة الباحة، للتعيين على الوظائف الأكاديمية الشاغرة لديها لوظيفة أستاذ مساعد، ووظيفة أستاذ مشارك، وكذلك وظيفة أستاذ.

اضافة اعلان

وقال الدكتور عبدالله القرني لـ "تواصل": "سررنا كثيراً بقرار معالي وزير التعليم، لتسهيل تعيين حاملي الدكتوراه من السعوديين ولكننا فوجئنا بالشروط التعجيزية للتعيين التي وضعتها جامعة الباحة"، مستشهداً بالمثل الشعبي "كأنك يابوزيد ماغزيت".

وأضاف "القرني": "ومن أمثلة ذلك تحديد العمر للدكتور بـ40 عاماً، وكأنه لو زاد سنة أو سنتين سيجهل عمله، وكذلك شروط اختبار التوفل، وأن يكون متفرغاً أثناء الدراسة في كل مراحل التعليم من البكالوريوس حتى الدكتوراه، وأيضاً أن لا يكون بنظام التعليم عن بُعد، والكثير من الشروط التعجيزية، علماً بأن أغلب من يعملون الآن بالجامعات لا تنطبق عليهم تلك الشروط سواء سعوديين أم غيرهم".

وتابع: "نأمل من معالي الوزير والجامعات النظر في مثل هذه الشروط التعجيزية وتسهيل إجراءات التعيين بما يتوافق مع تطلعات حكومتنا الرشيدة والرؤية المطروحة 2030، في سبيل الرقي بهذه البلاد وحل المشكلة من جذورها بدل أن تضع الجامعات عراقيل أخرى".

وأكد آخرون أن بمثل هذه الشروط لن يتم قبول أحد من السعوديين، وسيكون هناك عذر لها بشغل هذه الوظائف بالوافدين وهذا ما يحدث وقد حدث مسبقاً.

وذكرت مصادر إعلامية عن توجيه صدر من وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، لتشكيل لجنة لحصر حملة الدكتوراه السعوديين، وذلك لتنظيم شغلهم للوظائف الأكاديمية ولتوطينهم بدلاً عن الوافدين، وكذلك توجيهاً آخر لمديري الجامعات بدراسة طلبات حملة الدكتوراه ومن ثم موافاة الأمانة العامة للجنة بالمقترحات لإضافة وتعديل بعض المواد لتسهيل احتواء السعوديين في الجامعات بحسب الاحتياج.

 

unnamed

unnamed (1)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook