الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أكاديمي: الشيب والمسارة أساطير.. ولا صحة لحيوان «آكل لحوم البشر» في حائل

11AW24A_1907-2-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل - سعود الرفاع:

نفى الدكتور منيف مهنا الرشيدي، عميد البحث العلمي بجامعة حائل، صحة الخبر الذي تم تداوله مؤخراً، عن ظهور حيوان آكل للحوم البشر وخصوصاً الأطفال في منطقة حائل، يسمى المسارة أو الشيب، مرفقاً معه صورة لحيوان الدلق.

اضافة اعلان

وقال أستاذ علم البيئة وحماية الحياة الفطرية المشارك في جامعة حائل: "إن الصحيح أن الشيب أو المسارة الذي يعتقد أنه نتاج التزاوج بين الذئب والضبع، ما هو إلا حيوان أسطوري لا وجود له إلا في الحكايات الشعبية التي كان الهدف منها فيما يبدو تخويف الأطفال؛ حرصاً عليهم من الابتعاد عن أهاليهم ومنازلهم مما قد يعرِّضهم للمخاطر، أما من ناحية علمية فإن التزاوج بين الذئب والضبع غير ممكن جينياً، حيث إن كل منهما هو نوع مختلف كلياً عن الآخر".

ولفت أنه حتى لو حدث تزاوج بينهما فإن الناتج من التزاوج سيكون حيواناً عقيماً لا يمكنه التناسل، ونسبة تواجده في الطبيعة ستكون ضئيلة جداً وليس هناك داعٍ لتخويف الناس به.

وعن الصورة الوحيدة المتداولة في هذا الشأن قال الدكتور الرشيدي: إنها لحيوان الدلق، وهو من فصيلة السموريات التي يتبعها حيوان الغرير، وأيضاً حيوان الظربان أوالظرمبوط، وجميع هذه الحيوانات آكلة للحوم، وتتميز أفراد هذه الفصيلة بأن لها غدة تحت الذنب تفرز رائحة كريهة في حالة تعرض الحيوان للخطر.

وأضاف: أما عن الدلق فهو بحجم القط المنزلي أو أكبر منه قليلاً، ونادراً ما يهاجم البشر لكنه حيوان جريء قد يهاجم الأطفال أو الكبار عند تواجدهم بالقرب من جحره خصوصاً في نهاية موسم تزاوجه، عندما يكون لديه صغار في فصل الصيف كما هي الحال في هذا الوقت من العام، وعادة ما يلجأ لإطلاق سلاحه الكيماوي الطبيعي الخاص لإزعاج المعتدين عليه، وتحذيرهم من الاقتراب أو حتى يتمكن من الهرب ونادراً ما يهاجم بنفسه.

والمعروف عن الدلق أنه حيوان ليلي ونادراً ما يظهر أثناء النهار، ويأكل السحالي والفئران والحشرات والثعابين والضبان والدجاج، سواء كانت حية أو ميْتة بفضل مخالب رجليه الأمامية الطويلة وفكه القوي ذي الأنياب الحادة، ويأكل أيضاً بيوض الطيور وجذور النباتات الطرية، ويبدو أنه في حال عدم توفر الغذاء الكافي قد يلجأ للاقتراب من المنازل ليتغذى على البقايا الموجودة في النفايات، وهذا قد يكون من أسباب رؤيته في بعض الأحيان في المناطق السكنية، بالرغم من أنه حيوان حذر جداً يفضل الابتعاد عن الناس.

وحيوان الدلق قد يتواجد في منطقة حائل كما هو حيوان الظربان الذي يتواجد بالفعل في منطقة حائل، وقد سبق أن سجلنا عدداً من جحوره في المنطقة، وهو كائن مهم في النظام البيئي الطبيعي للمنطقة وله دور بلا شك في توازنه.

وفي نهاية حديثه، طالب الدكتور الرشيدي الإعلاميين بعدم تضخيم الأمور مما قد يثير الذعر بين الأهالي، مشيراً إلى ضرورة الرجوع إلى أهل الاختصاص، علماً بأن في جامعة حائل قسماً متخصصاً في علوم الأحياء يمكن الرجوع إليه، ويمكن أيضاً نقل الحيوان إليه حياً، أو ميتاً للتعرف عليه، وتصنيفه وتحديد خطورته من عدمها، وفي حال الاتصال بالجامعة فإن المختصين سيقومون بتقديم العون بلا شك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook