الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الاتحاد الأفريقي يرفض استقبال رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني

act25
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشف مصدر دبلوماسي عن رفض الاتحاد الأفريقي استقبال رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو على هامش زيارته العاصمة الإثيوبية أديس أبابا التي اختتمها صباح اليوم الجمعة.

اضافة اعلان

جاء ذلك على لسان مندوب السودان في الاتحاد الأفريقي، السفير عثمان نافع، وفقا للأناضول.

وقال "نافع" إن "رفض المسؤولين بالاتحاد الأفريقي ينطلق من ثوابت ومبادئ ميثاق الاتحاد الذي يعتبر إسرائيل دولة احتلال وعنصرية".

وأضاف "أية محاولة لاستقبال المسؤوليين الإسرائيليين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء هو خرق لميثاق ومبادي الاتحاد".

وفيما لم يوضح السفير السوداني ما إذا كانت "إسرائيل" قد تقدمت بطلب رسمي بزيارة نتنياهو للاتحاد أم كان قراراً استباقياً، قال مصدر بالمنظمة الأفريقية إن سفيرة تل أبيب لدى إثيوبيا، بيلاينش زفاديا، تقدمت منذ شهر بهذا الطلب، وهو ما نفاه أوفير جندلمان، المتحدث باسم نتنياهو.

وخلال جولته الأفريقية التي استهلها بـأوغندا الإثنين الماضي واختتمها بأديس أبابا اليوم، أعرب نتنياهو عن تطلعه في حصول بلاده على مكانة مراقب في الاتحاد الأفريقي.

وأمس أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين؛ أن بلاده ستدعم موقف "إسرائيل" الساعي لاستعادة مكانتها في المنظمة الأفريقية.

وفي هذا الصدد، استبعد السفير السوداني حصول "إسرائيل" على هذا الأمر، كون الاتحاد "يرفض استمرار احتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينية وممارستها القمع والاعتقالات وإقامتها جدار الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".

وتابع :"الاتحاد الأفريقي يطالب إسرائيل في كل قمة يعقدها بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها عام 1967"، مؤكداً أن الاتحاد "سيظل يدعم القضية الفلسطينية".

وعن تقييمه لجولة نتنياهو لدول شرق أفريقيا (أوغندا، كينيا، رواندا، إثيوبيا)، قلل "نافع" من هذه الجولة التي وصفها بأنها "مناورة سياسية".

بدوره، امتدح سفير فلسطين لدى إثيوبيا "نصري أبو جيش" موقف الاتحاد الأفريقي الداعم لعدالة القضية الفلسطينية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook