الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"دوس" و"وورد" الأصليان.. في متحف تاريخ الحاسب الآلي

MS-DOS Operating Systems
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات: أعلنت شركة مايكروسوفت عن توصلها لاتفاق مع إدارة متحف تاريخ الكمبيوتر لحفظ الكود الأصلي للنسخ الأولى من نظام التشغيل "دوس" وتطبيق تحرير النصوص "وورد" الخاص بنظام "ويندوز"، وعرضهما أمام العامة لأول مرة.

اضافة اعلان

تأتي هذه المبادرة وفق مشروع قائم يشرف عليه المتحف، الذي تأسس عام 1996، يهدف لجمع وحفظ مجموعة من أهم تطبيقات وبرامج الكمبيوتر وأوسعها انتشارا على الإطلاق، وإتاحتها للمطورين بشكل عام، بحسب موقع "فيرج" المتخصص.

وتتعامل العديد من شركات التكنولوجيا بقدر كبير من الحذر والتخوف بشأن منح الأكواد الأصلية لتطبيقاتها إلى المتاحف والمؤسسات التعليمية المختلفة، حيث أن التوصل لمثل هذه الاتفاقيات يتطلب شهورا وأعواما من المفاوضات.

وكانت مايكروسوفت قد قمت نظام التشغيل "DOS" على خلفية تعاونها مع شركة "IBM" لتطوير نظام تشغيل لأجهزتها، حيث قدمت إصدار خاص من النظام تحت اسم "PC-DOS" مع نسخة أخرى باسم "MS-DOS" للشركات الأخرى المصنعة لأجهزة الكمبيوتر.

وبالنسبة لبرنامج "وورد" لنظام التشغيل "ويندوز" فظهر للمرة الأولى عام 1989، وأصبح مسؤولا بعد 4 سنوات فقط عن نصف الدخل الذي تحققه برامج تحرير النصوص في جميع أنحاء العالم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook