الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«استشاري»: الصيام مناسب لـ90% من مرضى القلب

خالد النمر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

قال الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، إن الصيام صحي للقلب من جميع النواحي، فهو يقلل السكر، والضغط، والكوليسترول، ويقلل سرعة التوتر، والغضب، والانفعال، ويساعد على طرق التحكم بها، وهو مناسب لـ90% من مرضى القلب.

اضافة اعلان

وتابع: أن هناك فئات لا يُنصح بصيامها رمضان، ومنها المرضى المصابون بجلطات القلب الحادة، وفشل القلب من المرحلتين الثالثة والرابعة، والذبحة الصدرية غير المستقرة، وضيق الشرايين الشديد من المرحلتين الثالثة والرابعة، والضغط المرتفع غير المتحكم فيه.

وأوصى النمر مرضى القلب بضرورة زيارة الطبيب قبل دخول شهر رمضان، لتقييم حالة المريض، ومعرفة قدرته على الصيام من عدمه، مبيناً أنه قد يكون للصيام تأثير إيجابي أو سلبي حسب حالة المريض؛ لذلك يجب أن يرجع إلى الطبيب المختص قبل أن يقرر الصيام.

وأوضح أن أشهر أمراض القلب التي يفضل فيها للمرضى مناقشة حالتهم مع الطبيب قبل دخول الشهر الكريم هي: أمراض شرايين القلب، تضييق الصمامات، أو توسيعها، وضعف عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم.

جاء ذلك أثناء استضافة المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة بوزارة الصحة للدكتور خالد النمر، ضمن برنامج (آلو - رمضان صحة) الذي تفعله وزارة الصحة سنوياً خلال شهر رمضان المبارك.

وحول المحاذير التي ينبغي لمرضى القلب والضغط الأخذ بها عند الصيام، شدد الدكتور النمر على عدم تناول أدوية الضغط بعد الإفطار مباشرة؛ لأن ذلك يؤدي إلى هبوط الضغط، خصوصاً في حالات جفاف السوائل، وحذر كذلك من الإكثار من الملح في الطعام، ونصح بتقسيم الوجبات على مدار فترة المساء بكميات قليلة ومتنوعة.

وفيما يخص تناول أدوية مرضى القلب في رمضان، أكد النمر أنه ينبغي اتباع توجيهات الطبيب المعالج، وبوجه العموم يتم تناول الأسبرين بعد الإفطار، وأدوية الضغط بعد التراويح، وما تبقى يُقسم على الفترة المسائية. كما نصح مرضى القلب والضغط بتناول الأطعمة قليلة الدهون والملح، والإكثار من الخضراوات والفاكهة، والابتعاد عن الأطعمة كثيرة الدهون.

وبيَّن "النمر" أن سبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم في رمضان ليس الصيام، إنما هو نوعية الأكل الذي يستهلكه المريض بعد الإفطار، من أطعمة عالية الدهون والأملاح والسكريات.

وحول أهم القواعد الصحية التي يجب على مرضى القلب اتباعها خلال شهر رمضان، أوصى "النمر" بأن يبدأ مريض القلب إفطاره بكوب ماء، مع تمر أو عصير، ثم شوربة قمح قليلة الدهون والملح، ثم يذهب لأداء الصلاة، وبعد ذلك يكمل إفطاره بوجبات خفيفة ومتنوعة، بكميات قليلة على ما تبقى من الليل، وينصح بممارسة الرياضة في الأوقات التي تكون السوائل قد عادت فيه إلى وضعها الطبيعي.

ونصح "النمر" مرضى القلب والضغط في حال الرغبة في أداء العمرة في رمضان باستئذان الطبيب أولاً، وأن يكون ذلك ليلاً أو نهاراً مع الإفطار، وأن يبتعد عن الزحام، ومن الأفضل ألا يرهق نفسه، ويكون الطواف والسعي على كرسي، وإذا أحس بألم أو في حال حدوث أي مضاعفات طارئة، فعليه التوقف فوراً واستدعاء الإسعاف، ووضع حبة النيتروجلسرين تحت اللسان، وألا يضغط على نفسه، فالدين يسر، وألا يعرض نفسه للتهلكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook