الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اهتمام إعلامي دولي واسع باستثمار السعودية في «أوبر» الأمريكية

BN-NO846_0415ub_P_20160415174607
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

اهتم الإعلام الدولي بإعلان صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن استثمار 3.5 مليار دولار في شركة "أوبر" الأمريكية والذي نظر إليه على أنه يأتي في إطار تنفيذ المملكة للرؤية السعودية 2030 لتنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على النفط.

اضافة اعلان

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في تقرير لها: إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار في "أوبر" في أكبر استثمار من طرف واحد على الإطلاق في شركة خاصة.

وأشارت إلى أن الاتفاق يقوي وضع "أوبر" حيث تتوسع الشركة الآن فيما يقرب من 70 دولة حول العالم.

واعتبرت أن الاستثمار يمثل كذلك خطوة جريئة من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي خضع لإدارة جديدة كجزء من تغييرات واسعة وضعت فريقا مختارا من قبل ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يقوم بتنفيذ برنامج إصلاحي طموح بالمملكة.

وذكرت أن صندوق الاستثمارات العامة سيحصل بذلك على نسبة 5% في "أوبر" ومدير إدارته "ياسر الرميان" سينضم لمجلس إدارة الشركة. وكانت شركة "أوبر" بدأت محادثاتها مع صندوق الاستثمارات العامة في مارس الماضي.

وقالت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها: إن ياسر الرميان مدير إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي سينضم لمجلس إدارة "أوبر" وبالتالي أصبح للحكومة السعودية صوت في واحدة من أهم شركات التكنولوجيا بوادي السيليكون بالولايات المتحدة.

وأشارت إلى إعلان صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن استثمار 3.5 مليار دولار في أوبر وذلك في واحدة من أكبر الاستثمارات في شركة تكنولوجية على الإطلاق.

وذكرت الصحيفة أن الشركة تخطط لاستخدام قيمة الاستثمار السعودي في الاستمرار بالتوسع دوليا سواء في المنطقة أو خارجها.

وتعتبر أوبر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واحدة من أسرع المناطق نموا بالنسبة لها فالشركة لديها هناك 395 ألف راكب و19 ألف سائق نشط خلال مطلع العام الجاري بزيادة 4 أضعاف عما كانت عليه في العام السابق.

وتحدثت صحيفة "تليجراف" البريطانية عن أن الاستثمار يعزز مكانة "أوبر" كأفضل شركة تكنولوجية ناشئة من حيث التمويل، حيث تمكنت من جمع 10.7 مليار دولار من المستثمرين في الخارج حتى الآن.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى أن "الرميان" سينضم بذلك إلى مجلس إدارة "أوبر" الذي يضم رئيس الشركة التنفيذي "ترافيز كالانيك" وغيره من المدراء ومن بينهم "أريانا هافينغتون" مؤسسة موقع "هافينغتون بوست" الإخباري الأمريكي.

من جانبه ثمن "كالانيك" في بيان أصدره الثقة التي منحها صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشركته في ظل توسع الشركة وحضورها عالميا.

ووفقا للشركة فإن 80% من الركاب المستفيدين من "أوبر" من النساء بالمملكة، وتسعى الشركة لمساعدة المملكة في الرؤية السعودية 2030 .

واعتبرت أن استثمار المملكة في "أوبر" الأمريكية يخالف ما أثير بشأن تهديد السعودية بسحب الاستثمارات من الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية في تقرير لها: إن قيمة شركة "أوبر" تقترب من 68 مليار دولار أي أنها أعلى بنحو 20 مليار دولار عن شركة "جنرال موتورز" الأمريكية أكبر شركة لصناعة السيارات بالولايات المتحدة.

وأبرزت الصحيفة استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي 3.5 مليار دولار في شركة "أوبر"، مشيرة إلى أن "أوبر" توثق علاقاتها مع السعودية، في وقت تسعى فيه المملكة لتنويع اقتصادها وخفض الاعتماد على النفط.

وأضافت أنه ومنذ انطلاق "أوبر" في الرياض قبل عامين نافس شركات أخرى مثل "كريم" و"الطيار" وغيرهما.

واعتبرت الصحيفة أن "أوبر" الاستثمار الدولي الأكبر لصندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يمثل الذراع الاستثماري السيادي للاستثمارات طويلة الأمد.

من جانبه اعتبر موقع "بازفيد" الأمريكي أن حجم استثمار المملكة في "أوبر" يعادل قيمة 4 أيام من الصادرات النفطية السعودية.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook