السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سائلة: زوجي يضربني ويكذب.. إذا تطلقت هل لي ولولدي نفقة؟

shutter_113418715
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
استشارة (15) 

الرد من: المستشار القانوني الأستاذ عبدالعزيز العجلان 

اضافة اعلان

السؤال 

تزوجت لمدة سنتين وقعت خلالهما مشاكل وكان زوجي عصبياً ويسبني ويضربني وأخذ مني حافز وطردني من البيت أنا وولدي وعمره ٣ شهور لبيت أهلي. وبعد أسبوعين جاء لأبي وقال أريد زوجتي وولدي، ورفضت، ولم يعط ولده لا مصروفاً ولا أي شيء، وبعد سبعة شهور جاء أبو زوجي وحلف أنه ما يتكرر هذا الشيء لكني رفضت أن أرجع له فقال أعطوني المهر أطلقها. وبعد شهرين أخريين طلبني لبيت الطاعة يقول إنه ما طردني وأنا ما عندي عليه دليل أنه ما يصرف أو يعاملني معاملة سيئة وحلفوه وحلف كذباً فقال الشيخ يا أنك ترجعين أو تكونين ناشزاً. قال الشيخ له: أحضر أوراقها وملابسها فرفض وقلت للشيخ: شنو الحل؟ قال ارفعي خلعاً، ورفعت دعوى خلع. ‏وحكم الشيخ فيها بنصف المهر ويطلق، رفض الزوج يقول تجيب المهر كاملاً أطلق . قال الشيخ احكموا بنصف المهر يا توافق أو تعترض، ورفض الزوج أن يطلق. ‏ففسخ الشيخ عقد النكاح، وإذا صدق على الحكم واكتسب القطعية أبين منه بينونة صغرى وعطونا موعداً لجلسة الحضانة والنفقة.
الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

أختي الفاضلة، حكم القاضي بفسخ نكاحك، وإلزامك بإعادة نصف المهر.

بخصوص موضوع النفقة، فلك أن تطالبي بنفقة الأولاد خلال المدة الماضية والتي تجاوزت السنة.

أما بخصوص نفقتك، فإن كان القاضي حكم بأنك ناشز، فلا تستحقين النفقة السابقة، أما إذا لم يحكم فلك حق المطالبة بالنفقة السابقة، أي ما قبل الطلاق؛ لأنها لا تسقط بمضي الزمان، ويتم تقديرها من قبل قسم الخبراء بالمحكمة.

أما بخصوص الحقوق فلك حق المطالبة بالنفقة والحضانة، ولك أجر الرضاعة إن كان لك طفل رضيع وترضعينه رضاعة طبيعية؛ لقوله تعالى: (فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن).

والله أعلم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook