الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العدل» تحظر التصرف بمساكن الأيتام الممنوحة من الشؤون الاجتماعية قبل 5 سنوات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قررت وزارة العدل وضع شرط في صك مساكن الأيتام الممنوحة لهم من وزارة الشؤون الاجتماعية؛ يقضي بعدم بيع المسكن إلا بعد مضي خمس سنوات من تاريخ المنح، وذلك مراعاة لمصالح الأيتام.

اضافة اعلان

وذكرت الوزارة في بيان لها على موقعها الرسمي أن وزير العدل د. وليد الصمعاني وجّه إدارة تقنية المعلومات بالوزارة لوضع حظر على تداول الصك في النظام الإلكتروني لمدة خمس سنوات، أو المدة التي تقررها وزارة الشؤون الاجتماعية في حال كانت أقل من ذلك، على أن ينتهي حظر البيع تلقائياً بمجرد انتهاء هذه المدة من غير حاجة إلى مخاطبة وزارة العدل لرفع المنع.

وأضافت: أن ذلك جاء نتيجة للمراجعة الشاملة التي تجريها الوزارة للأنظمة واللوائح وتحديثها، حيث كانت الإجراءات المعمول بها في كتابات العدل لا تُلزم بمثل هذا التقييد؛ لذا وجه وزير العدل بإعادة دراسة الموضوع وفق ما يقضي به الوجه الشرعي وبما يحقق مصلحة الأيتام.

وخلصت الدراسة إلى جواز تقييد مدة بيع العقار الممنوح من وزارة الشؤون الاجتماعية لليتم بهذا الشرط؛ لكون السكن من الحوائج الأصيلة التي لا يستغني عنها الإنسان.

ورأت وزارة العدل أن هذا الشرط فيه مصلحة لليتيم؛ لكون وزارة الشؤون الاجتماعية هي الجهة التي ترعى اليتيم، وتقدر مصلحته أكثر مما يقدرها اليتيم نفسه؛ نظراً لصغر سنه وقلة تجاربه؛ ولأن وزارة الشؤون الاجتماعية هي الراعية للممنوحين، وهي التي تتولى وتشرف على شؤونهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook