الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فعالية فيتامين (د) في مكافحة مرض التصلب المتعدد

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة علمية حديثة عن مدى فعالية فيتامين (د) في مكافحة مرض "التصلب المتعدد Multiple sclerosis".

اضافة اعلان

وأظهرت نتائج الدراسة التي قام بها فريق من الباحثين بجامعة (جون هبكنز) في ولاية بلتيمور في الولايات المتحدة الأمريكية أن فيتامين (د) يعمل على وقف هجرة الخلايا الهدامة التي تسبب في الإصابة بالمرض إلى الدماغ.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة (دايلي ميل) البريطانية أن مرض التصلب المتعدد يكثر في الدول التي تبعد عن خط الاستواء بسبب انخفاض نسبة أشعة الشمس التي يمكن لجلد الإنسان امتصاص فيتامين (د) منها.

وعمد فريق البحث العلمي إلى إعطاء مجموعة من الفئران جرعة من المادة التي تتسبب في الإصابة بمرض التصلب المتعدد وجرعة عالية من فيتامين (د) ولاحظوا أن أعراض المرض قد اختفت.

وقالت المشرفة على فريق البحث الدكتورة آن غوك: "إن فيتامين (د) لا يعمل على تغيير وظيفة الخلايا التالفة من نظام المناعة، ولكن يقوم بمنع وصولها إلى الدماغ".

يذكر أن مرض (التصلب المتعدد) هو عبارة عن التهاب في غمد مادة (المايلين Myelin) التي تغطي الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي ما يؤدي إلى إزالة الميالين وينتج عنه حدوث خلل أو حظر على نقل الرسائل بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم مسببًا فقدان السيطرة على الدماغ ما يؤثر على تصرف أجهزة وأعضاء الجسم بشكل غير طبيعي أو عدم التصرف بتاتًا محدثًا مجموعة كبيرة من المشاكل والأعراض.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook