الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قص أظافر الطفل بانتظام يحميه من النزلات المعوية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كثير من الأطفال يقومون بقضم أظافرهم مما يتسبب في ظهور أصابع الطفل بشكل غير طبيعي أو منفر، بالإضافة إلى أن غالبا ما يصاب الطفل بالكثير من البكتريا المعوية والنزلات بسبب تلك العادة السيئة.

اضافة اعلان

حيث يقول الدكتور أحمد صلاح أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، عادةُ الطفل الذي يقوم بقضم أظافرة تستمر معه تلك الصفة حتى بعد نضوجه، لذلك نجد أن هناك آباءً يقومون بقضم أظافرهم، لذا يسعى أطفالهم إلى تقليدهم، وهذا هو أحد أسباب انتشار تلك الخصلة السيئة.

أما الأسباب الأخرى والتي تجعل الطفل يدمن تلك العادة وهو للتعبير عن التوتر والقلق وخاصة من عقاب المدرس على درجاته السيئة، أو عقاب والديه لأنه أخطأ، أو قد تكون تلك العادة دليلا على ضعف الطفل أو تعرضه للعنف، ولأنه يخشى الشكوى أو عدم قدرته على الدفاع عن نفسه يجعله يقضم أظافره.

وأضاف أن في كل الحالات تستمر تلك العادة مع الطفل حتى نضجه، والمشكلة أن الأظافر قد تكون مكانا خصبا لنمو البكتريا وعندما يقوم الطفل بقضم أظافرة تنتقل تلك البكتريا إلى المعدة مسببة عددا من الإصابات منها النزلة المعوية، أو انتشار الديدان ببطن الطفل.

وأشار إلى ضرورة تقليم أظافر الطفل بشكل دوري، وذلك لعلاج تلك الحالة، مؤكدا على أهمية توضيح مساوئ تلك العادة التي قد تجعله مريضا لفترات طويلة، مع التوبيخ الدائم إذا ضبط الطفل يقوم بتلك العادة، مع مكافأته إذا أثبت الطفل أنه لم يقضم أظافره.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook