الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الحمير والبغال وسيلة نقل في غزة بسبب نفاد الوقود

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

بعد نفاد الوقود بسبب الحصار في غزة بفلسطين وتوقف شاحنات نقل النفايات عن العمل، يمكنك أن تشاهد الحمير والخيول والبغال وهي تجرّ عربات محمّلة بالقمامة وتجوب الشوارع.

اضافة اعلان

كافة شاحنات نقل النفايات توقفت عن العمل نتيجة أزمة الوقود، ما اضطر البلديات إلى استخدام عربات تجرها الحيوانات لجمع النفايات من شوارع غزة بحسب وزير الحكم المحلي في حكومة حماس بغزة محمد الفرا. وقال الفرا في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن الحكومة في غزة استقطعت جزءا من رواتب موظفيها لتشغيل 430 عاملا لجمع النفايات عبر عربات تجرها الحيوانات من شوارع وأزقة غزة، وطالب كافة الجهات الدولية والعربية للتدخل العاجل لوضع حد للأزمة المتفاقمة.

وأضاف الفرا أن 1700 طن من النفايات تجمع يوميا من قطاع غزة، مشيراً إلى أن الأزمة أدت لظهور 10 مكبات عشوائية وسط التجمعات السكانية، مما يهدد بظهور الأوبئة بين السكان ووصول التلوث للمياه الجوفية، إلى جانب تجمع الطيور الجارحة والكلاب الضالة والقوارض.

وقال إن البلديات بحاجة إلى 150 ألف لتر سولار شهريا لتشغيل معداتها، وإلى 7 آلاف لتر سولار لتشغيل مرافق المياه والصرف الصحي، لكنها الآن عاجزة عن شرائه لارتفاع سعره لضعفين ونصف، وتزايد الكميات المطلوبة نتيجة انقطاع التيار الكهرباء لساعات طويلة.

وأضاف أن البلديات خفضت ساعات العمل في آبار المياه التي يبلغ عددها 205 آبار إلى الحد الأدنى، ومن الممكن في المستقبل أن تتوقف بشكل كامل إذا استمرت الأزمة.

وقال مدير عام الصحة في بلدية غزة عبد الرحمن أبو القمبز، إن البلديات تحصل على 5 في المائة فقط من مستحقاتها من المواطنين، والبقية عاجزة عن الدفع نتيجة ارتفاع نسبة البطالة بعد تدمير الأنفاق وتوقف العمل في المشاريع الإنشائية.

وأكد أبو القمبز أن 70 شاحنة توقفت عن العمل في بلدية غزة، محذرا من كارثة بيئية مجهولة النتائج، ومشيراً إلى أنه بعد أيام سيمتلئ المكان المخصص لجمع النفايات في مدينة غزة ما يفاقم من حدة الأزمة بشكل خطير.

بدوره، اعتبر عصام يوسف منسق قافلة أميال من الابتسامات التي وصلت غزة مؤخرا، أن حصار غزة جريمة حرب ستتم محاسبة القائمين عليها، وقال "ما لم نكنس الاحتلال كما نكنس النفايات سيبقى الحصار".

وبين أن القافلة حملت سيارات لجمع النفايات ولكنها الآن متوقفة عن العمل نتيجة عدم توفر الوقود، مؤكدا أن الحصار غير أخلاقي وظالم وغير قانوني.

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook