الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عسيري: ما حصل من لبنان خطأ كبير ننتظر إجراءات جدية لمعالجته

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض

أكد سفير المملكة بدولة لبنان علي عواض عسيري على أن ما حدث من لبنان مثّل خطأ كبيرا بحق المملكة وأن المملكة تنتظر إجراء معينا من الحكومة اللبنانية لإصلاح هذا الخطأ دون أن تفرض شروطا أو حلا من جانبها.

اضافة اعلان

وقال عسيري، خلال مقابلة مع “فرانس 24″، إن  على اللبنانيين إدراك ما يجب أن يفعلوه، وإن المملكة لم تتخل عن لبنان منذ زمن بعيد وكانت التوقعات بين الشعبين كبيرة والعلاقة وثيقة، لذا فأي شيء يعكر صفو هذه العلاقة مهما صغر يصبح كبيرا.

وأضاف: “ما حصل من لبنان في القاهرة ثم بمدينة جدة كان خطأ كبيرًا في حق المملكة العربية السعودية لا يعكس العلاقة المميزة بين البلدين، ما أغضب المملكة وقيادتها”، مشيرا إلى أن وزير خارجية لبنان كان ممثلا للبنان وليس لحزب الله، وبالتالي أي شيء يصدر عنه يكون ممثلا للدولة، فكان الموقف موقفا لبنانيا والقرار لبنانيا.

وتابع: “ننتظر إجراء معينا ينسجم مع حجم الخطأ الذي حدث، وليس من حقي أن أملي عليهم ما يجب أن يفعلوه، ولن أسمّي ما الذي تنتظره المملكة”، مؤكدا: “هناك خطأ كبير يحتاج إلى علاج، والمملكة لا تملي شروطا ونترك كيفية علاج هذا الخطأ لمن أحدثوه وبالطريقة التي يرونها تناسب حجم الخطأ وتناسب العلاقة التاريخية بين البلدين”.

وتساءل عسيري عن مصلحة لبنان مع البلد الذي اتخذت المواقف التي أغضبت السعودية من أجله وكم لبنانيا يوجد بهذا البلد وما حجم المصالح التجارية معه مقارنةً بالمملكة، مشددا على أن مسؤولي لبنان مطالبون بالنظر إلى مصلحة لبنان أولا ومع من تكون، حيث إن المملكة لا تعطي لبنان لتطلب منه بل لأجل استقراره ومن أجل تحصينه مما يحيط به من مخاطر.

وأكد عسيري أنه لم يصل إلى سفارته أي توجيهات بشأن تصعيد الموقف السعودي من لبنان كوقف الطيران أو سحب الودائع السعودية من لبنان، مشيرا إلى أن هناك جهودا تبذل لكي لا تصل الأمور إلى هذا الحد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook