الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عسيري: المملكة ستجري تمريناً عسكرياً بمشاركة 21 دولة عربية وإسلامية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

قال العميد ركن أحمد عسيري، المتحدث باسم قوات التحالف العربي، المستشار في مكتب وزير الدفاع، إن المملكة ستجري تمريناً عسكرياً باسم "رعد الشمال"، وهو تمرين كبير، بمشاركة 21 دولة عربية وإسلامية؛ يهدف إلى رفع الجاهزية القتالية وتبادل المعلومات، والعمل بالتنسيق بين الدول المشاركة في التمرين، والاستفادة من خبرات الدول المشاركة، وسيكون هناك مراكز قيادة عسكرية مشتركة.

اضافة اعلان

وأضاف عسيري: "عندما تشعر الدول المشاركة أن هناك عملاً منسقاً ومترابطاً، فستكون نتائج التمرين إيجابية، ولدينا النماذج على الواقع، مثلاً التحالف العربي في اليمن، حيث يسير بشكل ممتاز، وإيجابية" بحسب "الشرق الأوسط".

وذكر أن تنظيم التمارين العسكرية ليس بالسهل، وعدد المشاركين فيها 21 دولة؛ الأمر الذي يدل على أن البنية التحتية في السعودية من الموانئ والمطارات والطرقات في أفضل حالاتها، حيث إن المملكة كان لها سابق تجربة إبان حرب تحرير الكويت في 1990؛ إذ استضافت على أراضيها 33 دولة، كما سبق أن نفذت تمرين "سيف عبدالله"، وكان بالحجم والقوة نفسيهما للتمرين الجديد "رعد الشمال".

وتابع: "المملكة لا تعمل وحدها، وإنما ضمن تحالف عسكري في اليمن أو في سوريا، حيث إن التحالف العربي لإنقاذ الشرعية في اليمن، يقوم بواجبه من قبل الدول المشاركة بقيادة السعودية".

وأشار "عسيري" إلى أن الميليشيات الحوثية وأتباع المخلوع علي عبدالله صالح، لا يمكن الثقة بهم، حيث تمت تجربتهم في 5 مراحل من الهدنة التي قدمتها قوات التحالف، إلا أنهم يخرقون الهدنة في اللحظات الأولى من الهدنة نفسها، وليس هناك أي التزام من جانبهم.

وأوضح: "نحن متأكدون بأنه ليس لهم أي وحدة للقيادة العسكرية، وعملهم يسير على النمط العشوائي، بحيث نشاهد أن مجموعة تطلق، وأخرى تفاوض، وليس لديهم أي مشروع سياسي"، مضيفاً: أن عمليات قوات التحالف العسكرية في اليمن لإنقاذ الشرعية اليمنية، تسير وفق معطيات وأمور تكتيكية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook