الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الزعاق: موسم «العقارب» بدأ ويستمر 39 يوماً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - عبدالرحمن المغيرة:

قال الدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: إن أمس السبت أول موسم العقارب ومدته 39 يوماً مقسمة على 3 نجوم "سم ودم ودسم" والأصل فيها الاعتدال الذي لا يخلو من هجمات برد مباغته.

اضافة اعلان

وأوضح أن ما يطلق عليه السم فهو دلالة على أن بردها يقتل كما يقتل السم، والدم دلالة على أن بردها يدمي ولا يقتل، والدسم فتدل على أن المواشي تحمل الدسم على ظهورها نتيجة رعيها الربيع، وسميت بالعقرب لأنها تلسع ببردها كلسع العقرب.

والأجواء السائدة طوال موسم العقارب هو الاعتدال، فالعشرون يوماً الأولى الأصل فيها الاعتدال الذي يميل إلى البرودة في هزيع الليل، والجزء الأخير الأصل فيها الاعتدال الذي يميل إلى الحرارة في فترة النهار، والسائد في تلك الفترة الاعتدال إلا أنها لا تخلو من هجمات برد بشكل غير متوقع.

وعند حلول موسم العقارب ينحدر فصل الشتاء ويبدأ فصل الصيف بالزحف إلينا حيث تبدأ الحرارة تشتد في الظهيرة، وبرد العقارب يأتينا على فترات متباعدة وبرودتها لا تدخل المنازل، فبرودتها مرتبطة بهبوب الرياح الشمالية.

وينشط في موسم العقارب الغبار وينتشر البعوض ويظهر الفقع على وجه السطح والذي يبقى حبيس الأرض طوال فترة الشتاء، ويطل فيه العرجون بعنقه وتتباهي الزهور فيه بجمالها وروائحها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook