الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الجبير: إيران ترعى الإرهاب وتستخدمه.. والمملكة لن تساوم على أمنها

جبير
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال وزير الخارجية عادل الجبير: إن موقف حكومة المملكة هو دعم أي اتفاق يمنع إيران من امتلاك قدرات نووية، والذي يشمل نظام تفتيش صارم ومستمر، وفيه أحكام جزائية.

اضافة اعلان

وأضاف، في مقابلة مع CNN: "قلقنا هو مما ستفعله إيران فيما بعد، من حيث الإيرادات الإضافية التي ستجنيها نتيجة لرفع بعض العقوبات، نخشى أنها ستُستخدم لدعم الإرهاب ونشر عدم الاستقرار في المنطقة، وأنها لن تُستخدم لتطوير البلاد وتحسين حالة الشعب الإيراني الذي هو في أمسّ الحاجة لتنمية دولته".

وفي رد على سعي المملكة للحصول على قنبلة نووية؛ شدد وزير الخارجية على أنه لن يناقش هذه الأمور في منتدى عام، وبالتأكيد ليس على شاشات التلفزيون، قائلاً: "المملكة العربية السعودية ملتزمة بأمرين؛ أنا دائماً أقول إن هناك أمرين لا نتفاوض فيهما، إيماننا وأمننا. ستقوم السعودية بكل ما يلزم لحماية شعبنا من أي ضرر، وسأترك الأمر عند هذا الحد".

وتابع الجبير: "نخشى أن الاتفاق النووي لن يردع إيران عن مواصلة سياستها في التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، ولن يمنع استمرار سياستها بدعم الإرهاب وتسليح وتدريب ودعم الميليشيات المتطرفة التي تهدف إلى توسيع نفوذ إيران في المنطقة، ونرى أن هذا ما كان يفعله الإيرانيون في سوريا والعراق واليمن والبحرين وغيرها من الأماكن".

وأوضح: ".. إنها ليست مسألة شخصية، إن الأمر لا يخصني. الأمر يتعلق بأمتي ومنطقتي، ودولة عدوانية في سياستها، لا تمانع في استخدام الإرهاب، هذه هي الدولة التي احتلت السفارة الأمريكية في إيران لمدة 444 يوماً، وأخذت دبلوماسيين أمريكيين كرهائن".

وقال وزير الخارجية: "هذه هي الدولة التي فجرت السفارة الأمريكية في بيروت، وقتلت عناصر مشاة البحرية الأمريكيين في مطار بيروت الدولي، وقتلت جنوداً فرنسيين في لبنان، وفجرت السفارات، واغتالت دبلوماسيين بينهم ثلاثة سعوديين في تايلاند. هذه هي الدولة المتورطة في تفجير أبراج الخُبر، وفي الواقع خططت له ومسؤولوها أداروه، والناس الذين ارتكبوا هذه الجريمة انتقلوا إلى إيران، للجوء هناك طوال العشرين عاماً الماضية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook