الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيران تفرج عن البحارة المحتجزين وتطالب أمريكا بالاعتذار

5695721ac46188a24c8b45d4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أعلن الحرس الثوري الإيراني الإفراج عن 10 بحارة أمريكيين، 9 رجال وامرأة، كانت إيران قد احتجزت زورقين يقلانهم بينما كانا يبحران بين الكويت والبحرين.

اضافة اعلان

وطالبت طهران واشنطن بالاعتذار عن انتهاك مياهها الإقليمية. وقال قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، للتلفزيون الرسمي، اليوم الأربعاء، إن حاملة طائرات أمريكية تصرفت بشكل "مستفز وغير مهني" لمدة 40 دقيقة بالقيام بمناورات في الخليج بعد أن احتجزت إيران البحارة الأمريكيين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، تباحثا خلاله في القضية. وتابع فدوي قوله إن "ظريف اتخذ موقفاً حازماً لأن البحارة انتهكوا مياه إيران الإقليمية وطلب من الولايات المتحدة تقديم اعتذار".

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أن إيران تحتجز زورقين تابعين للبحرية الأمريكية، وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن "الزورقين كانا يبحران باتجاه البحرين قبل فقدانهما"، فيما أكد مسؤول أمريكي لوكالة "فرانس برس" أن الولايات المتحدة فقدت الاتصال بزورقين حربيين صغيرين كانا في رحلة بين الكويت والبحرين.

وأشار هذا المسؤول إلى أن واشنطن تلقّت من طهران ضمانات بأنها ستسمح لهما سريعاً بإكمال طريقهما. وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية: "اتصلنا بالسلطات الإيرانية التي أكدت لنا أن عناصرنا بخير وعلى ما يرام. لقد حصلنا على ضمانات بأنه سيتم السماح سريعاً لبحارتنا بإكمال رحلتهم".

وذكر الحرس الثوري الإيراني في بيان على موقعه الإلكتروني "صباح نيوز" إن "الزورقين الحربيين الأمريكيين وعلى متنهما 10 بحارة مسلحين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية الثلاثاء في الساعة 16:30 قرب جزيرة فارسي، وقد احتجزتهما وحدات حربية تابعة للقوات البحرية في الحرس الثوري، واقتادتهما إلى الجزيرة، وهم بصحة جيدة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook