الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإعلام الأمريكي يهاجم «ترامب» ويحذره من عواقب «المعاملة بالمثل»

atrump11
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

تناول عددٌ من الصحف الأمريكية التصريحات التي أدلى بها المرشح الرئاسي المتوقع عن الحزب الجمهوري "دونالد ترامب" بشأن ضرورة منع المسلمين تماماً من دخول الولايات المتحدة بالرفض والاستهجان، معتبرين إياها مخالفة للدستور الأمريكي ولعب على مشاعر الناخبين.

اضافة اعلان

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى أن تصريحاته تمثل تصعيداً غير عادي في اللهجة الخطابية استناداً إلى مخاوف الناخبين بعد هجوم "سان بيرناردينو" بكاليفورنيا الذي أوقع 14 قتيلاً وأكثر من 20 مصاباً.

وتحدثت عن أن حديثه عن منع دخول المسلمين يعد اقتراحا غير مسبوق من مرشح رئاسي أمريكي، وهي فكرة تتطابق مع ما تروجه مجموعات الكراهية مما يعكس تقدما في مسيرة عدم الثقة المتجذرة في الأيديولوجيا والسياسة.

وذكرت أن "ترامب" صرح في سبتمبر الماضي بأنه يحب المسلمين ثم تغيرت نبرته بشكل حاد ضدهم بعد هجمات باريس، كما أنه كرر ترويج الشائعات عن احتفال آلاف من المسلمين في نيو جيرسي بهجمات الحادي عشر من سبتمبر، مما ساهم في زيادة استطلاعات الرأي المؤيدة له.

من جانبها نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن خبراء قانونيين أن مقترح "ترامب" ينتهك القانون الأمريكي والدولي ولن يسمح به من قبل المحاكم الأمريكية.

واعتبر أحد خبراء القانون في جامعة "جورج واشنطن" أن تصريحات "ترامب" لا تمثل فحسب انتهاكاً للقانون الدولي لكنها تمثل كذلك احتضانا لفكرة التمييز ضد أحد الأديان، وتنفيذ ما طالب به يعني أن أمريكا ستصبح دولة منبوذة بين الدول.

أما صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية فأشارت إلى أن تصريحات "ترامب" الذي يتقدم زملائه المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الجمهوري في استطلاعات الرأي، تنقل النقاش السياسي أبعد بكثير عن حدود الخطاب المعتاد.

واعتبرت الصحيفة أن الخطاب الإقصائي الذي لا يعتذر عنه "ترامب" لا نظير له في التاريخ السياسي الحديث.

وذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" أن تصريحاته لاقت رفضاً سريعاً من كل مكان بعد إهانته للحريات الدينية التي تمثل مبدأ أساسياً بالولايات المتحدة.

وتحدثت عن أن تصريحاته بإغلاق الحدود موجهة لأتباع ثاني أكبر ديانة في العالم من حيث العدد.

وأشارت إلى أن مقترحه لاقى انتقادات سريعة من منافسيه الجمهوريين والديمقراطيين وآخرين، رفضوا خطته واتهموه بأنه يشوه صورة ديانة بالكامل.

من جانبها قالت صحيفة "وول ستريت جورنال": إن تصريحاته أغضبت الطيف السياسي في الولايات المتحدة بعدما اقترح إغلاقاً تاماً وكاملاً للحدود في وجه المسلمين القادمين إلى أمريكا، وهو المقترح الذي يستغل غضب الناخبين بعد الهجمات الإرهابية الأخيرة ويتناقض مع الحريات الدينية المكفولة في الدستور.

وذكرت أن مقترحه الذي اعتبره خبراء قانونيين غير دستوري هاجمه على الفور كثير من مرشحي الرئاسة الجمهوريين والديمقراطيين.

وتناولت شبكة "سي بي إس نيوز" تصريحات "ديك تشيني" نائب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن والتي أدان فيها مقترح "ترامب" معتبراً أن هذا المقترح يتعارض مع كل ما ندافع عنه ونؤمن به.

أما صحيفة "إنترناشونال بيزنس تايمز" فأشارت إلى أن مقترح "ترامب" قد يضر باستثماراته في الشرق الأوسط وبالتالي سيكلفه ملايين الدولارات.

وذكرت الصحيفة أن اتفاقيات شركته في دول مسلمة ومن بينها المملكة تمثل جزء مهما من إمبراطولايته ورد الدول المسلمة على مقترحه بالمثل سيتسبب في خسائر كبيرة له ولشركته.

وأضافت الصحيفة أن الموجة الواسعة من الانتقادات لتصريحات "ترامب" ربما تقوي فقط من مكانته السياسية، وذلك عند الأخذ في الاعتبار الديناميكيات الغربية لسباق الرئاسة الأمريكية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook