الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بن محفوظ: جمعية مساعدة الشباب على الزواج تصحح المفاهيم الخاطئة لتكوين أسرة سعيدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - مكة المكرمة:

تمثل قضية الزواج لدى الشباب السعودي أحد أهم الخطوات في سلم الحياة الاجتماعية، إذ يسعى الشاب نحو تكوين أسرته الصغيرة إكمالا لدينه، غير أن بعض الشباب لا يحتكم إلى المبالغ التي تتطلبها إجراءات الزواج، مما حدا بجهات المبادرة لتكوين جمعيات تعمل في المساعدة على الزواج.اضافة اعلان

في الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في العاصمة المقدسة، اعتبر مرعي بن مبارك بن محفوظ، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في مكة المكرمة؛ إن مسؤولية تزويج الشباب والحفاظ على أسرهم الجديدة تعد من صميم مهام المجتمع لخلق جيل معافى يدفع بثقة دفة بلاده نحو التطور والتقدم.

وقال إن الجمعية تنطلق من خلال شعارها (عفافهم هدفنا ودعمكم وسيلتنا)، لتحقيق رسالتها من خلال تقديم كافة أوجه الدعم للمتقدمين إليها بعد أن يجتازوا الشروط الرسمية، التي تأتي ضمن بوتقة من المتطلبات التي تضمن وصول المساعدة إلى المستفيد منها وتحقيقها لأغراضها بالشكل السليم النافع.

وتحدث بن محفوظ حول عدد من الموضوعات في هذا السياق من خلال الحوار التالي:




** لنقف أولا على دور الجمعية في مساعدة الشباب؟
ـ دور الجمعية يتمثل في تذليل جميع العقبات والحواجز التي تحول دون تحقيق الشباب من الجنسين حقهم المشروع في تكوين أسرة، إضافة إلى دعمهم وتأهيلهم ليكونوا قادرين على عيش حياة أسرية مستقرة. والجمعية سعت منذ تأسيسها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الرامية إلى استقرار وسعادة الأسرة والمجتمع، في مقدمها مساعدة الشباب ماديا ومعنويا، الإسهام في استقرار البيت المسلم، القضاء على ظاهرة العنوسة، إلى جانب تقديم الاستشارات الأسرية والدورية والتأهيلية للمقبلين على الزواج.


** هناك من يعتقد بأن جزءا كبيرا من الشباب الذين يأتون إلى الجمعية ليس لديهم الجدية الكافية في تكوين أسرة، ما رأيكم؟
ـ هذا ليس بصحيح، فكثير من الفتيات والشبان في مجتمعنا يواجهون تحديات كبيرة، تحول دون تحقيق أحلامهم في الزواج، علما بأن هؤلاء الشباب جاهزون للإقبال بقوة على تحمل مسؤولية بناء حياة أسرية، فيما لو تيسرت لهم الإمكانات والدعم والمساندة، وخففت الأعباء الثقيلة عنهم.


** إذن، هل يمكن إجمال المعوقات التي تعترض طريق هؤلاء الشباب؟
ـ ما يثقل كاهل هؤلاء الشبان هي متطلبات الحياة والأعباء من عادات وتقاليد خاطئة، والاشتراطات المبالغ فيها من أولياء الأمور، جميعها معوقات تحول دون إقدام الكثير من الشبان على الزواج، نتيجة عجزهم عن تلبية جميع تلك المتطلبات والاشتراطات المفروضة عليهم وتقيد طموحاتهم، بل إنها قد تتسبب في تردد البعض منهم في مجرد التفكير في الزواج من الأساس.


** ما هي نوعية المساعدات العينية التي تقدم للشباب الراغب في الزواج؟
ـ من عينات المساعدات العينية التي تقدمها الجمعية للراغبين في الانتقال من حياة العزوبية إلى مسؤولية رعاية: أسرّة الأثاث المنزلي، والأجهزة الكهربائية، الليالي المجانية في قصور الأفراح والاستراحات، التخفيضات في المحال التجارية، وإعارة المشالح وفساتين الأفراح لهم، والمساعدة في التوفيق بين الشبان والفتيات الباحثات عن شريك العمر.


** وماذا عن المساعدات المعنوية؟
ـ المساعدات المعنوية من أهم الأهداف التي تأسست الجمعية من أجل تحقيقها، إذ بادرت إدارتها إلى تقديم برامج تشمل تنظيم دورات تأهيلية، وإعداد برامج للاستشارات الأسرية وحل الخلافات الزوجية عن طريق اختصاصيين تربويين ونفسيين، وطباعة الكتيبات والمطويات المتخصصة في شؤون الأسرة وتثقيفها، ونحن نسعى من خلال تقديم هذه البرامج إلى تحقيق السعادة والاستقرار للأسرة والمجتمع.


** نأمل أن تمد القارئ بمختصر عن انجازات الجمعية خلال الفترة الماضية؟
ـ تظهر تقارير الجمعية أنها أفادت 25.894 شابا وفتاة استفادوا من خدماتها منذ تأسيسها حتى 30/ 8/ 1434هـ، فيما بلغ إجمالي المساعدات النقدية 47.786.778 ريالا، وإجمالي القروض الممنوحة بأقساط ميسرة 114 مليون ريال، والإجمالي الكلي للقروض والمساعدات 161.786.778 ريالا.


** حسنا، وكم بلغ عدد المستفيدين من المساعدات العينية؟
ـ بلغ عدد المستفيدين من المساعدات العينية المتمثلة في الأثاث والأجهزة المنزلية 2.951 مستفيدا، فيما بلغ عدد المستفيدين من التخفيضات في القصور والمحلات التجارية 2.976 مستفيدا، وعدد المستفيدين من إعارة المشالح والفساتين 1.680 شابا وفتاة.


** كم عدد الحالات التي تدخلت الجمعية للتوفيق بينها؟
ـ بلغ عدد الحالات التي تم التوفيق بينها في الدلالة على الراغبين بالزواج 903 حالة، وبلغ عدد الدورات التأهيلية للمقبلين على الزواج شبابا وفتيات 210 دورة، واستفاد من الدورات التأهيلية للمقبلين على الزواج 6.536 شابا وفتاة، كما تم تنفيذ برنامج (دبلوم الإرشاد الأسري) وتم تخريج 67 دارسا ودارسة، وجرى استقبال عدد من الاستشارات الأسرية بالمقابلة والهاتف بلغت حوالي 803 حالة، وطبعت الجمعية ووزعت حوالي 254.500 من المطويات والمواد السمعية عن الحياة الأسرية.


** ما هي جهودكم في توعية المجتمع بضرورة تزويج الشباب والفتيات؟
ـ نظمت الجمعية عام 1425هـ الملتقى الرابع لجمعيات ولجان الزواج بالمملكة لمدة ثلاثة أيام، وتم خلاله إقامة عدد من الندوات وورش العمل حول القضايا المتعلقة بالأسرة كالطلاق والعنوسة والفحص الطبي قبل الزواج وسبل تطوير العمل الخيري، وخرج الملتقى بعدد من البحوث والتوصيات والتي تم طباعتها وتوزيعها على الجهات المشاركة والمعنية.


** وماذا عن احتفالات الزواج الجماعي؟
ـ أقامت الجمعية احتفالات الزواج الجماعي الأول والثاني والثالث والرابع لعدد 860 شابا وفتاة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي؛ الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، وتم خلاله تقديم عدد من المساعدات النقدية والعينية والسحب على سيارات للعرسان، كما أقامت الجمعية حفل لتكريم كبار الداعمين للجمعية خلال عام 1432هــ وذلك بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، حيث سلم سمو الأمير الدروع للمكرمين وتم تسليم سموه درع تذكاري من الجمعية شكرا وعرفانا لسموه الكريم.


** ما هي الأقسام العاملة في الجمعية؟
ـ للجمعية أقسام عدة تمكنها من القيام بأدوارها، من ضمنها، قسم التوفيق والرعاية الأسرية، الذي بدأ في أواخر عام 1423هـ، ويحتوي على العديد من اللجان، التي منها لجنة التطوير والبرامج، وهي اللجنة المتخصصة لتطوير القسم والدورات والبرامج بشكل عام، كدورات الأنماط الشخصية، ودورات المفاهيم النفسية، ودورات الإرشاد الأسري التي دفعت أخيرا بنحو 57 مستشارا ومستشارة إلى قطاع الاستشارات الأسرية حاملين لمؤهل الدبلوم المعتمد، ودورات الخاصة للمقبلين على الزواج من الجنسين، وهو القسم الذي تمكن من تدريب 3400 شاب وقرابة 100 فتاة تم تدريبهم على العلاقات الزوجية وأسس تعامل الزوجين مع بعضهما، وعلى الفروق بين الجنسين، وما قبل ليلة الزفاف وما بعدها. وأسأل الله العلي القدير أن يوفق أبناءنا لما أوصى به سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم بأن يتبع كل من الزوجين ما أمر به سيد المرسلين في التعامل وأن يسيل عليهما المودة والرحمة فيما بينهما وفي تعاملهما مع بعضهما البعض.
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook