الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تعرف وجود جسم غريب بأذن أو أنف طفلك؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

دعت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، الآباء بفحص أذن وأنف الطفل بأقصى سرعة ممكنة إذا ما لاحظوا إصابته بمشاكل مفاجئة في السمع أو حدوث تغير مفاجئ في نبرة صوته، إذ غالبا ما يرجع ذلك إلى وجود جسم غريب داخل فتحة أنفه أو أذنه.

اضافة اعلان

وأوضحت الرابطة أنه عادة ما يفضل الأطفال الصغار وضع أي أشياء تصل إلى متناول أيديهم داخل أفواههم، محذرة من إمكانية أن تستقر هذه الأشياء في النهاية داخل فتحة الأنف أو الأذن لدى الطفل، مما يؤدي إلى إصابته بمثل هذه الاضطرابات.

وأشارت إلى أن أعراض وجود جسم غريب في أنف الطفل تظهر أثناء قيامه بعملية التنفس من فمه، وتشمل تغير نبرة صوته وكأنه يتحدث من أنفه، وإصابته بنزيف من أنفه، وزيادة نزول الإفرازات منه.

ولفتت الرابطة إلى أن آلام الأذن وتراجع قدرة الطفل على السمع ونزول إفرازات من ناحية واحدة من الأذن يمكن أن يشير إلى وجود جسم غريب في الأذن.

وحذرت الآباء من التنقيب والحفر باستخدام الملقاط أو غيره من الأدوات داخل أذن الطفل وذلك بغرض استخراج الجسم الغريب، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في إصابة طبلة الأذن لدى الطفل، مؤكدة أنه لا يجوز القيام بأي تجارب داخل أذن الطفل، بل يجب مراجعة الطبيب فورا الذي يستطيع استخراج مثل هذه الأجسام الغريبة من أذن الطفل أو أنفه باستخدام الأدوات المخصصة لذلك ودون إلحاق أي ضرر بالطفل.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook