الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يمكن لمريض السكري التخلص من حقن الأنسولين؟

274733578838
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تمكن علماء في جامعة كاليفورنيا وجامعة يال في الولايات المتحدة، من جعل البنكرياس يعود إلى إنتاج الأنسولين لمدة عام كامل عن طريق تحفيز نظام المناعة؛ مما قد يفتح مجالاً جديداً لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

اضافة اعلان

وأوضح العلماء أن داء السكري من النوع الأول يهاجم جهاز المناعة "خلايا بيتا" المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس ويدمرها؛ مما يجعل البنكرياس عاجزاً عن إفراز الأنسولين ويقود لارتفاع السكر في الدم وفقاً لصحيفة "ديلي تلغراف".

وبالنسبة للأشخاص الأصحاء أشار العلماء إلى وجود بلايين خلايا "حفظ السلام" التي يطلق عليها اسم "T - regs"، والتي تحمي خلايا البنكرياس من جهاز المناعة، أما عند مرضى النوع الأول من السكري فإنه لا يكون لديهم عدد كافٍ من هذه الخلايا وفقاً لـ مجلة "ساينس ترانسيليشينال ميديسن".

واستطاع العلماء أخذ خلايا "T - regs" من الجسم، ومضاعفة عددها بألف وخمسمائة ضعف في المختبر، ثم أعادوا حقنها إلى مجرى الدم مرة أخرى، وجرت تجربة هذه التقنية على 14 شخصاً، وتبين أنها آمنة ونجحت في إعادة إنتاج الأنسولين لمدة عام كامل.

وتعطي هذه التقنية، في حال نجاحها وإمكانية تطبيقها على المرضى، أملاً لمرضى السكري الذين يحتاجون حقن الأنسولين في التخلص منها، واستعادة وظيفة البنكرياس الطبيعية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook