الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. باحثون سويسريون يصنعون الذهب من «الحليب»

ذهب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

ابتكر باحثون سويسريون نوعاً فريداً من الذهب المصنوع من بروتينات الحليب والهواء سيحدث ثورة في عالم المجوهرات وغيرها من المجالات الأخرى التي يدخل الذهب في صناعتها.

اضافة اعلان

وأطلق الباحثون في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ اسم "AEROGEL" على النوع الجديد من الذهب الذي توازي خفته الهواء، حيث إن هذا النوع من الذهب (عيار 20 قيراطاً) يعتمد على 98% من الهواء والباقي من بروتينات الحليب.

وأوضح الباحثون أن خصائص الذهب الجديد "إيروجيل" تجعله أخف مئات المرات من طبقات الذهب التقليدية، فهو أخف وزناً من الماء وبحجم كثافة الهواء، بحسب موقع "ساينس آليرت".

وفسر الباحثون كيفية إنتاج‏ النوع الجديد من الذهب قائلين إنهم يقومون أولاً بتسخين بروتينات الحليب حتى تكوّن ما يسمى "ألياف النانو بروتين" أو "البروتين الشحمي عالي الكثافة"، ثم يخلطون هذه الألياف داخل "ملح الذهب"، كي تتشابك هذه الألياف وتُكون هيكلاً أساسياً من الجيل أو الهلام يشبه شبكة ألياف ذهبية.

ويؤكد الباحثون أن "الخطوة القادمة تعتبر التحدي الأكبر بالنسبة لفريق العمل"، وهي تجفيف هذه الشبكة من دون إهدارها أو تدميرها، حيث إن التجفيف بالهواء يجعلها قاسية جداً ويدمرها، فبدلاً من ذلك تمر بعملية تُسمى "تجفيف فوق الحرج" باستخدام "ثاني أكسيد الكربون" والمستخدم في تجفيف بعض المواد، حيث يسمح للجيل بالجفاف ببطء دون التسبب بانهياره.

وبعد الانتهاء من هذه المرحلة تبدأ مرحلة التشكيل والتلوين، وأضح الباحثون أن هذه العملية "بسيطة" للحصول على ذهب "إيروجيل" يمكن تشكيله وصياغته بكل سهولة وإدخاله في العديد من الصناعات.

ذهب ذهب-2 ذهب-3 201511261120428

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook