الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرَّف على الفيتامينات التي تُحسِّن وظائف الكُلَى ومصادرها الغذائية

maxresdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تقوم الكُليتان بتنظيم مستويات السوائل وضغط الدم، وتشارك في السيطرة على إنتاج‏ خلايا الدم الحمراء، وتوازن مستويات الكالسيوم ومعادن أخرى من خلال عملية طرد نفايات البول. إذا كانت الكُلَى غير قادرة على تصفية النفايات بشكل صحيح من الجسم يمكن أن يسبب تراكم السموم تلف الكلى أو فشلها، أو ارتفاع ضغط الدم، أو تكوّن الحصى، أو حدوث التهابات المسالك البولية، وتؤثر كل هذه المشاكل على وظائف الكلى.

اضافة اعلان

وهناك مجموعة متنوعة من الفيتامينات تحسن وظائف الكلى، يمكنك الحصول على احتياجاتك منها عن طريق الأطعمة. وهذه الفيتامينات هي:

فيتامين ب12.

يُعرف هذا الفيتامين أيضاً باسم "كوبالامين"، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويساعد في إنتاج‏ خلايا الدم الحمراء، وإصلاح خلايا الكلى من تأثير الجذور الحرة، كما يدعم نخاع العظام، ويمنع فقر الدم.

ويحتاج الإنسان البالغ 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 يومياً، لتحسين وظائف الكلى.

من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين لحوم وكبد البقر، والسردين المعلب في الزيت، والبيض، والبط، ولحم الديك الرومي، ولحم الضأن، والجبن الصلبة، والحليب المكثف.

فيتامين سي.

يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية، ويقوم بحماية جهاز المناعة، ومنع الكلى من التلف، وإصلاح أنسجتها التالفة، كما يقلل من كمية البروتين في البول، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد.

يحتاج الإنسان البالغ حوالي 1000 ملغ من فيتامين سي يومياً لتحسين أداء الكلى.

من الأطعمة الغنية بفيتامين سي الجوافة، والفراولة، والطماطم، والفلفل الحلو والأخضر، والبرتقال، والتوت.

فيتامين د.

من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فيتامين د الذي يعمل على تحسين وظائف الكلى، ويساهم في إزالة النفايات والسموم من الكليتين، ويساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود في الأطعمة.

يحتاج الإنسان البالغ 15 ميكروجراماً من فيتامين د يومياً لدعم وظائف الكلى.

من الأطعمة الغنية بفيتامين د البيض، وسمك السلمون، والتونة المعلبة في الماء، وكبد البقر.

فيتامين إي.

من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون فيتامين إي. يعزّز هذا الفيتامين جهاز المناعة، ويحمي الجسم من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا، ويساهم في إصلاح الأنسجة التالفة والمتضررة من التهاب الكلى، ويقلل من خطر تضييق الشريان الكلوي.

يحتاج الإنسان 15 مليجراماً من فيتامين أي يومياً لتعزيز وظائف الكلى.

من الأطعمة الغنية بفيتامين أي المانجو، والبروكلي، وزيت الذرة، وزبدة الفول السوداني، واللوز، والطماطم، والسبانخ، وزيت بذرة القمح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook