الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تتناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات يوميًّا؟!

Fresh Vegetables, Fruits and other foodstuffs.
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قبل سنوات أفاد باحثون بنتيجة دراسة بأنه كي تكون صحيح الجسم يجب أن تتناول خمس حصص من الخضراوات والفواكه يومياً، وأن هذه النتيجة تنطبق على كل الفئات العمرية، من الذكور والإناث. وتلقفت منظمة الصحة العالمية هذه الخبرية وتبنتها فأصبحنا ننام ونصحو عليها إعلاميًّا.

اضافة اعلان

لكن هذه الفواكه والخضراوات الخمس اليومية قفزت إلى 10 حصص، وفقاً لدراسة نشرها باحثون من الكلية الجامعية في لندن، الذين سرعان ما أنزلوها إلى سبع حصص بعد أن أحدثت هزة على صعيد القدرة الشرائية لدى الطبقات الفقيرة.

ولم يمض وقت طويل حتى نشر باحثون أمريكيون من جامعة هارفارد وباحثون صينيون من جامعة شاندونغ دراستهم التي امتدت على مدى 26 عاماً، فأعادت السكينة إلى الجيوب والنفوس، إذ خلصوا إلى نتيجة فحواها أن تناول خمس حصص من الخضراوات والفواكه في اليوم يكفي.

لماذا خمس حصص؟ لأن هذه الكمية من الفواكه والخضراوات مليئة بالعناصر المهمة التي يحتاجها الجسم كي يقوم بوظائفه، خصوصاً الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف، وهي تؤمن للجسم الطاقة اللازمة له، وتساعده في الحماية من الأمراض القلبية الوعائية ومن الداء السكري. إضافة إلى ذلك فهي تعج بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الآثار المدمرة التي تشعلها الجذور الكيماوية الحرة التي تحرّض على الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة المرتبطة بالشيخوخة.

وكي لا يتم تفسير مغزى الحصص في شكل خاطئ حبذا لو تمّ التقيد بالاعتبارات الآتية:

إن مقدار الحصة الواحدة من الفواكه تعادل 80 غراماً تقريباً من الفواكه الطازجة، أي ما يعادل نصف شريحة من البطيخ، أو حبتين من يوسف أفندي، أو برتقالة واحدة، أو ثمرتين من الخوخ، أو 7 ثمرات من التوت. وبالطبع فإنه يمكن استبدال الفاكهة الطازجة بالمجففة لأنها هي الأخرى غنية بالمغذيات كما الحال مع الفواكه الطازجة. وتساوي الحصة الواحدة من الفاكهة المجففة حوالي 30 غراماً أي ما يعادل ثلاث حبات مشمش أو ملعقة كبيرة من الزبيب، كما تعادل الحصة الواحدة من الخضراوات 80 غراماً أي ما يساوي ثلاث ملاعق كبيرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook