الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: «المشروبات الغازية» من أسباب الإصابة بالأزمات القلبية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أشارت نتائج دراسة جرت في السويد إلى أن الذين يتعاطون يوميا كأسين أو أكثر من الصودا، أو المشروبات الغازية المشابهة، يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأزمات القلبية.

اضافة اعلان

وقالت سوزانا لارسون - كبيرة المشرفين على الدراسة، بمعهد كارولينسكا السويدي - إن دراسات سابقة كانت قد ربطت بين تناول المشروبات الغازية السكرية وعدة عوامل للخطر، خاصة بالنوبات القلبية، منها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر بالدم وزيادة الوزن وداء السكري والسمنة.

ولتأكيد العلاقة بين الأزمات القلبية وتعاطي تلك المشروبات، تابعت لارسون وفريقها البحثي مجموعة من الرجال، تضم نحو 42 ألفا، لفترة بلغت 12 عاما في المتوسط، ومن أجل تقييم عادات تعاطي المشروبات وجهت إلى المشاركين في البحث أسئلة عن عدد المرطبات أو العصائر السكرية التي يتناولونها يوميا أو أسبوعيا.

وخلال فترة الدراسة حدثت نحو 3600 حالة إصابة بالأزمات القلبية.

وكان من يتناولون أكثر من اثنين من المشروبات الغازية أكثر عرضة بنسبة 23 في المئة للإصابة بالأزمات القلبية، عمن لم يتناولوها أصلا.

ولا تتعلق الدراسة بالمشروبات المحلاة بالسكر، بل الصودا ومثيلاتها من الشمروبات الغازية ، وقالت لارسون: "الرسالة المستهدفة هي ضرورة أن يقلل من الناس من تناول الصودا".

وقالت لارسون إنه على الرغم من أن الدراسة جرت على الرجال، لكن يتعين على النساء توخي الحذر بشأن الصودا.

وقالت لارسون وفريقها البحثي، في دورية (هارت)، إن أكثر من 23 مليون شخص أصيبوا بالأزمات القلبية في العالم، ويرجع شيوع هذه الأمراض جزئيا إلى تعاطي الصودا والمشروبات الشبيهة بها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook