الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فيتامين «د» يحسن اللياقة ويحمي القلب

201511020716222
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

 تواصل - وكالات:

اقترحت دراسة جديدة تناول مكملات فيتامين "د" لتحسين اللياقة البدنية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اضافة اعلان

عُرضت الدراسة، اليوم، في المؤتمر السنوي لجمعية الغدد الصمّاء في اسكتلندة، وأجراها باحثون من جامعة أدنبرة تحت إشراف البروفيسور عماد الدجيلي.

من المعروف عن فيتامين "د" أنه يساعد الجسم على زيادة امتصاص الكالسيوم؛ ومن ثم تقوية العظام والأسنان. كذلك يساعد على السيطرة على مستويات الفوسفات في الدم، ويُعتقَد أن له دوراً في خفض مخاطر الإصابة بالزهايمر ومرض التصلب المتعدد.

يتطلب حصول الجسم على فيتامين "د" من أشعة الشمس التعرّض المباشر لها، وليس من وراء زجاج.

وفقاً للدراسة الجديدة فإن فيتامين "د" يساعد على منع عمل إنزيم BHSD1 - 11 الذي يسهم في زيادة هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والإجهاد، والذي يزيد من ضغط الدم عن طريق تضييق الشرايين.

وجد الباحثون أن فيتامين "د" يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول، واقترحوا تناوله لتحسين أداء الجسم للتمارين الرياضية، وتقليل عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب والشرايين.

لاختبار هذه الفرضية قام الباحثون بإعطاء 13 شخصاً من البالغين الأصحاء 50 ميكروجراماً من فيتامين "د" يومياً لمدة أسبوعين، وتلقى أشخاص آخرون دواء وهمياً للمقارنة، وتبين أنه بعد أسبوعين انخفضت قياسات ضغط الدم، ومستويات الكورتيزول لدى من تلقوا فيتامين "د”، وأظهرت الاختبارات أيضاً تحسن لياقتهم البدنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook