الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تُقوّي جهاز مناعتك استعداداً للشتاء؟

yp27-10-2015-124928
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

مع بداية فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة، تزداد الإصابة بنزلات البرد، غير أن أصحاب المناعة القوية يمكنهم تجاوز هذه الفترات بين الفصول، دون مشكلات صحية، وهنا نذكر بعض النصائح التي أوردتها مجلة "فوكوس" الألمانية لتقوية جهاز المناعة ومحاربة نزلات البرد.

اضافة اعلان

التنويع بين المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمواد المعدنية، يساعد الجسم على مواجهة فصل الشتاء البارد دون مشكلات، أما من لا يهتم بالحصول على المواد الغذائية الضرورية ويعتمد أسلوب حياة غير صحي، فيكون أكثر عرضة لنزلات البرد.

يقول بعض الخبراء إن من يتناول ملء كفه ثلاث مرات من الخضروات ومرتين من الفواكه يومياً، يمد جسمه بالمواد اللازمة لتقوية جهاز المناعة على المدى الطويل. وتحمل فيتامينات "إيه و سي ودي وإي و بي 6" أهمية كبيرة لتقوية جهاز المناعة.

الحليب وصفار البيض والأسماك، من المصادر الجيدة التي تمد الجسم بفيتامين "إيه". أما فيتامين سي فيمكن الحصول عليه عن طريق تناول التفاح، والفلفل، والبروكلي، والملفوف بأنواعه.

الأسماك الغنية بالدهون كسمك الماكريل، من المصادر الجيدة لفيتامين "دي"، في حين تمد المكسرات والزيوت النباتية الجسم بما يحتاجه من فيتامين "إي". أما البطاطس والأفوكادو ومنتجات الألبان بشكل عام، فهي مصدر جيد لفيتامين "بي 6"، كما أوردت مجلة "فوكوس" نقلاً عن "وكالة الأنباء الألمانية".

تلعب مادتا الزنك والسيلينيوم دوراً مهماً في تقوية المناعة. ويعتبر اللحم والكبد والعدس من الأغذية الغنية بالزنك. أما السيلينيوم فيمكن الحصول عليه عن طريق تناول المكسرات والدواجن.

الإكثار من السوائل يعزز أيضاً من قوة جهاز المناعة. وبجانب كميات المياه الكافية، ينصح الخبراء خلال فصل الخريف بمشروب الزنجبيل والأعشاب المختلفة.

وبعد حصول الجسم على كمية البروتينات والسعرات الحرارية التي يحتاجها يومياً، يأتي النوم الكافي الهادئ كعنصر ضروري لتجنب الضغط العصبي، وتعزيز المناعة لمواجهة التقلبات الجوية والاستعداد لأشد فصول العام برداً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook