الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري يحذر من أعشاب وأدوية تؤدي إلى الفشل الكلوي

Traditional_Chinese_herb_Dried_material_Radix_Salviae
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أوضح تقرير إحصائي أن عدد المرضى الذين يعالجون بغسيل الكلى العام الماضي بلغ 14366 مريضاً، فيما أكد استشاري وجود أعشاب يروجها البعض تحت مزاعم مختلفة، وتؤدي إلى الفشل الكلوي، وكذلك أدوية تؤدي إلى نفس النتيجة، بحسب "الوطن".

اضافة اعلان

وقال استشاري أمراض الكلى والباطنة بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض الدكتور فاضل الرويعي، إن "هناك أعشاباً قاتلة يروجها البعض تتسبب في الفشل الكلوي، ومن أشهرها العشبة الصينية التي تحتوي على اريستولوشيك أسيد، وتسوق تحت زعم إنقاص الوزن، رغم أنها لا تعالج شيئاً، بل تضر، حيث تتسبب في حدوث أورام في الجهاز البولي، ثم ينتهي الأمر بالفشل الكلوي النهائي".

ونبه الدكتور الرويعي إلى "وجود أدوية أيضاً تسبب الفشل الكلوي، منها مسكنات الآلام غير الستيرويدية مثل البروفين، وبعض المضادات الحيوية مثل مجموعة الأمينوجلايكوسايد، ودواء جنتاماًيسين، وكذلك أدوية المعدة التي تستخدم بكثرة مثل امبرازول، وأيضاً بعض العلاجات الكيميائية المستخدمة لعلاج الأورام مثل سيسبلاتين".

وأشار إلى أن "هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي مثل مرض الذئبة الحمراء، والتهابات الأوعية الدموية، ومرض وجنر، وهي أمراض قد تصيب أي عضو بالجسم مثل الدماغ، ويكون من أعراضها نزيف بالصدر، بالإضافة إلى الفشل الكلوي، وإذا لم يتم علاج المريض منها يكون احتمال الوفاة عالياً".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook