الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(العدل) تهدد "مأذوني الأنكحة" المشترطين مبالغ مالية بسحب تراخيصهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشفت مصادر أن وزارة العدل هددت عدد من مأذوني عقود الأنكحة بسحب تراخيصهم وعدم التجديد معهم، وذلك بسبب اشتراطهم مبالغ مالية خلال إجراء عقد النكاح.

اضافة اعلان

وقالت المصادر: "إن الوزارة تشترط الاحتساب على الأشخاص الراغبين في الحصول على رخصة المأذونية، وعدم أخذ أي مبالغ مالية، مشيرة إلى أن محكمة الضمان والأنكحة هي من تتولى متابعتهم، والتجديد لهم، حيث إن مدة الرخصة خمس سنوات".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت وزارة العدل عدداً من العقوبات بحق 12 مأذوناً تمثلت في توجيه الإنذار أو إيقاف الرخصة أو إلغائها، وذلك لارتكابهم عددا من المخالفات، كإجراء عقد النكاح بولاية الأخ دون ذكر صك حصر الورثة، وإجراء العقد دون فحص طبي وإجراء العقد بعد مرور أكثر من ستة أشهر على تاريخ الفحص الطبي.

وأشارت المصادر إلى أن محكمة الضمان والأنكحة هي الجهة المخولة بمتابعة المأذونين، والرفع عن المخالفات التي ترد إليها للجنة التأديبية بعد التحقق من المخالفة والتجاوزات.

وأوضحت المصادر أن وزارة العدل تشترط في حالة انتقال المأذون إلى مدينة غير المرخص له منه، ورغب الاستمرار في إجراء عقود الأنكحة، التقدم إلى محكمة البلد الذي انتقل إليه لرفع بطلب تعديل الترخيص. حسب "الاقتصادية".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook