الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير أمريكي: السعودية نجحت في الحفاظ على حصتها في سوق النفط الآسيوي

main
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

اهتمت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بالتقرير الصادر عن قسم الإحصائيات في وزارة الطاقة الأمريكية، والذي كشف عن احتفاظ المملكة بحصتها بين موردي النفط إلى آسيا خلال النصف الأول من العام الجاري.

اضافة اعلان

وأشار "التقرير" إلى أن نصيب المملكة في سوق النفط الآسيوي وصل إلى متوسط 23.2% من يناير إلى يونيو العام الجاري، مقارنة بـ23.9% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتحدث عن أن المملكة زادت من إنتاجها وحافظت على مستوى صادراتها المرتفع مما مكنها من الحفاظ على حصتها في السوق النفطي بالدول الآسيوية، حيث ما زال الإنتاج اليومي بالمملكة أعلى من 10 ملايين برميل.

وأشار إلى أن حصة السعودية في صادراتها للصين، واليابان، والهند، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتايلاند لم تتغير في الغالب، بينما انخفضت في سنغافورة.

ولفتت "الصحيفة" إلى أن المملكة كانت تقوم في الماضي عند زيادة المعروض من النفط عالمياً بتقليص إنتاجها بهدف المساهمة في رفع أسعار النفط، لكن في نوفمبر الماضي قادت المملكة قراراً داخل منظمة أوبك يحول دون تقليص الإنتاج والحفاظ بدلاً من ذلك على حصتها في أسواق النفط.

وأشارت إلى أن صادرات النفط الخام السعودي إلى آسيا وصلت إلى أكثر من نصف صادرات المملكة.

وتحدثت عن أن المملكة استثمرت بشكل كبير في قطاع تكرير النفط الخاص بها في محاولة منها لتقليص وارداتها من المنتجات النفطية، وخفض اعتمادها على استخدام النفط الخام لتوليد الطاقة، والاتجاه نحو تصدير المزيد من المنتجات البترولية.

من جانب آخر، أشار "التقرير" إلى أن المملكة إذا استمرت في استخدام المزيد من النفط الخام لمصافي النفط لديها، فإن كمية النفط الخام التي ستتمكن من تصديرها، ربما تقل على المدى الطويل؛ مما يعني انخفاض حصة المملكة في سوق النفط، ليس في آسيا وحدها، وإنما في مناطق أخرى كذلك.

وأوضح أن تنامي المنافسة من قبل دول أخرى كروسيا وإيران في آسيا قد يؤدي إلى أن تحل بعض الدول محل المملكة في تصدير النفط إلى هناك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook