الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الزعاق متوقعاً: غداً أول موسم «سهيل» وبداية الانفتاح الفصلي واعتدال الجو

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

توقَّع الخبير الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد بن صالح الزعاق أن يكون يوم غد الخميس أول موسم سهيل، وهو امتداد لموسمي مرخيات القلايد ومحننة الجمل.

اضافة اعلان

وأضاف أن خلال هذه الأيام تكون الحرارة استنفدت كلَّ ما في وسع أجساد الجمال والإبل من الشحوم المعوضة لها عن الماء فيحن الجمل إلى شرب الماء ولهذا يطلقون عليها بمحننة الجمل، من الحنة أي الاشتياق.

وتابع الزعاق أن هذا دليل على أن أول موسم سهيل حار ولاهب ويستمر كذلك لمدة 13 يوماً، فموارد الماء تفقد نصفها عند ظهوره، ويغور ماء الحسيان، وترتفع درجة حرارة باطن الأرض وتتجاوز الستين درجة مئوية، والحسيان في كلام البدو جمع حسو والحسي هو البئر القريبة الماء المحفورة في أرض رملية منخفضة تحتها أرض غليظة صلبة تمسك الماء فلا ينفذ منها.

وأردف أنه مع بداية "سهيل" ينتهي الصيف الحار اللاهب وترتخي يد قبضته ومدته 53 يوماً وهو أول مواسم السنة السهيلية وهي سنة شمسية عدد أيامها 365 يوماً موزعة على فصول ومواسم السنة.

وقال الزعاق إنه بدخول هذا الموسم ينكمش منخفض الهند الموسمي ويقل تأثيره على بلدان الخليج وخاصة المملكة وتتراجع الرياح الشمالية المثيرة للغبار والأتربة والسموم وتنهض الرياح الجنوبية والتي تمر على مسطحات الخليج المائية وتحمل معها الرطوبة فتكسر حدة الحر على المناطق الوسطى، أما السواحل فتشتد حمأتها خلال الأيام المقبلة فترتفع درجات الحرارة المحسوسة جسمياً ونشعر بالسأم والملل وخاصة إذا توقفت حركة الرياح.

وأضاف أن أول ما يشاهد سهيل في جنوب المملكة أما شمال المملكة فلا يشاهد إلا في أوائل شهر سبتمبر أي في الثلث الأخير من ذي القعدة قبيل شروق الشمس في الجهة الجنوبية في الليالي التي يخبو فيها ضوء القمر وتستمر رؤيته حتى أواخر شهر أبريل، حيث يختفي ويعود مرة أخرى في أغسطس، وظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم ودليل على اعتدال الجو وكسر حدة الحرارة، حيث تتحسن الأجواء ويبرد الماء مساءً، ويطول الليل والظل، ويقصر النهار.

وبيّن أننا نهتم بدخول سهيل لأننا سكان صحراء قاحلة وجافة فبطلوعه بداية للانفتاح الفصلي بعد معاناتنا الشديدة من أشعة الشمس ولفح الهواء الساخن حيث تبدأ عملية التحول التدريجي في المناخ، وتأخذ درجة الحرارة في الانخفاض تدريجياً، ويصاحب ذلك تغييرات طبيعية، حيث يلاحظ اخضرار النباتات الصحراوية وانخفاض درجة حرارة المياه الجوفية.

وأوضح أن بداية مشاهدة نجم سهيل بالأبصار بكل جلاء ووضوح تبدأ من منتصف شهر ذي القعدة، علماً بأن هناك نجماً يظهر قبل سهيل يسمى المحلف ويشبهه فيظن بعض الناس أنه هو.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook