الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«إبصار» تناشد وزير التعليم تحقيق أُمنية كفيف «فانكوني» في الدراسات العليا

unnamed
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

وجد الأمين العام لجمعية إبصار الخيرية، محمد توفيق بلو، نفسه أمام حل أخير يتطلب توجيه مناشدة مباشرة إلى وزير التعليم بعيداً عن البرتوكولات الإدارية، لإيجاد وسيلة سريعة لتيسير تحصيل التعليم الجامعي للطلاب النابغين من ذوي الإعاقة الشديدة الذين منّ الله عليهم بقدرات فائقة.

اضافة اعلان

وأوضح "بلو" أنه وقف على حالة أحد المواطنين المصابين بإعاقة بصرية نتيجة مرض (متلازمة فانكوني Fanconi's syndrome) وهو أحد أمراض الكلى الوراثية الخطيرة جداً، ويصيب 1 من كل 400 ألف شخص، ويؤدي إلى توقف النمو الجسماني، وتعطل بعض أعضاء الجسم عن العمل بما في ذلك فقدان البصر والقدرة على الحركة.

وأضاف أنه ذهب إلى زيارة هذا الكفيف المدعو "خالد عوف" ذي الحالة النادرة والذي يحظى باهتمام ورعاية قسم الرعاية المستديمة بمستشفى جدة الوطني بحي الكندرة؛ بناء على طلبهم بتقديم المشورة وتجهيز التقنيات اللازمة التي طلبها لمواصلة حياته اليومية بصورة طبيعية.

وقال "بلو" عندما وصلت: "وجدت نفسي أمام مشهد جعلني أزيد إيماناً بهذه القدرات الخارقة لدى المعاقين وحب الحياة لما فيه من دافع للعزيمة، والإصرار وقوة الإرادة" مشيراً إلى أن الكفيف الفانكوني يبلغ من العمر 26 عاماً، ولا يزيد طوله على 100 سم، ولا يتحرك منه إلا رأسه الصغير جداً ويداه المنحنيتان، ومع ذلك يجيد استخدام الحاسب والآيفون بكفاءة عالية ويتحدث اللغة الإنجليزية".

وتابع: "حيث كلمني بصوته النحيل وهو مليء بالتفاؤل، وحدثني عن تجربته، ودعم والديه له وكيف ساعداه إلى أن أكمل دراسته الجامعية، وعن التدريب والدعم الذي قدمته له جمعية العوق البصري ببريدة في الحاسب الآلي، واستخدام التقنيات المساندة؛ مما سهل عليه اجتياز مرحلة البكالوريوس من قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز، ومنذ عدة أسابيع تطورت حالته المرضية حتى أدخل بموجبها إلى المستشفى للإقامة في قسم الرعاية المستديمة لإكمال بقية حياته".

وأضاف "بلو" بعد أن عجزت عن لفت الإعلام لهذه الحالة بسبب عدم وجود موافقات المستشفى، ورغم موافقة الكفيف لإجراء لقاء صحفي يتحدث عن تجربته، فما كان مني إلا أن سألته: ما هي أمنيتك في الحياة وطلبك من جمعية إبصار؟ فأجاب: "أن تساعدني الجامعة في إكمال رسالة الماجستير في العقيدة من سريري، وتوفير جهاز كاميرا أي ريد ناو الباهظة الثمن، وجهاز الجي بي إس لتنقل المكفوفين"، فوعدته بأنا سنسعى لشراء الأجهزة التي ستحتاجها عبر الجمعية، ونقل أمنيتك إلى المسؤولين في التعليم وجامعة الملك عبدالعزيز.

وطلب "بلو" دعم ووقوف وزير التعليم مع هذا المواطن ذي الإرادة الشامخة عبر إصدار تعليمات عاجلة إلى جامعة الملك عبدالعزيز لإيفاد مندوب عنها للتقييم الأكاديمي للحالة، وإتاحة الفرصة له لدراسة الماجستير بظروفه الصحية من موقعه في المستشفى تحقيقاً لأمنيته، راجياً كذلك أن يكون هذا النموذج بمثابة خطوة أولى لإيجاد أنظمة ولوائح جديدة تساعد النابغين من أصحاب الإعاقات الشديدة بتحصيل دراساتهم الجامعية بكافة مستوياتها وفق ظروفهم الصحية.

جدير بالذكر، أن "متلازمة فانكوني" هي مرض وراثي يصيب 1 من كل 400 ألف شخص، ولا يعرف على وجه الدقة كم عدد المصابين به في الشرق الأوسط بصفة عامة والمملكة بصفة خاصة، ويؤدي المرض إلى اضطراب في وظائف الكلى، ويتسبب في فُقدانها لِقدرتها على تأدية وظائفها الطبيعية؛ مما يؤثر على نمو الإنسان وأعضائه، فيصاب بهشاشة عظام، وفقدان البصر، ووهن شديد في العضلات وفي حالات أخرى يكون سرطان الدم هو أول علامة للمرض الذي يظهر في السنة الرابعة من الطفولة، وأعلى عمر افتراضي سجل للمصابين به 30 عاماً، وكان ذلك في الولايات المتحدة، ويرى الأطباء أن الاكتشاف المبكر للمرض والرعاية الطبية المستمرة تساعد المريض على الحياة لفترة أطول.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook