الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(يا عربي) محرك بحث جديد.. قريباً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أعلن القائمون على محرك البحث العربي الجديد “يا عربي” أمس في دبي عزمهم إطلاق النسخة التجريبية من المشروع في 5 مايو 2013.

اضافة اعلان

ويأتي المشروع الجديد تحت شعار “ذكي وآمن وموثوق” في محاولة لسد الفجوة والخلل في المحتوى المعرفي العربي على شبكة الإنترنت في الوقت الذي لا يتجاوزه فيه المحتوى العربي أكثر من 1% محتوى الإنترنت، وفقاً للقائمين على المشروع.

وقال عبدالرحمن طهبوب، الرئيس التنفيذي للمشروع: “سيعمل محرك البحث الجديد على تهذيب المواقع الإلكترونية وحجب المسيء منها أو تلك التي تعصف بالقيم الأخلاقية والإنسانية، وتحرض على العنف والجريمة والكراهية. ويأتي هذا المشروع ليشكل نواة لمشروع معرفي نهضوي عربي يقدم المعرفة والمعلومة بعد تنقية المواقع واختيار اللائق منها ويراعي القيم والأعراف السائدة”.

ويقدم محرك البحث الجديد “يا عربي” للمستخدم إجابات أقل بـ 100 مرة من محركات البحث الأخرى، من خلال تكنولوجيا معرفية تفكر مثل العقل البشري.

وأشار معتز كوكش، الخبير التقني للمشروع، إلى أن المشروع الجديد لا ينافس أي من محركات البحث الأخرى، ويستهدف الجمهور العربي على الإنترنت الذي تتراوح أعداده بين 76 و100 مليون مستخدم. وقال إنه يعد أول موقع عربي مغلق يتم إعداد قاعدة بياناته من خلال مختصين عرب، وأن آلية البحث ستكون من خلال العنوان والمحتوى الرقمي دون اسم النطاق كما هو متبع.

وأضاف كوكش أن نتيجة البحث على الموقع ستكون من خلال المواقع المعتمدة فقط، التي يتم اختيارها من قبل المختصين العاملين بالمشروع، وأن النتيجة تشمل 3 مستويات من أي موقع دون باقي أجزائه.

وأضاف أيضاً أن 28 من العاملين في قطاع الإعلام وقطاع التكنولوجيا ورجال القانون قاموا بإعداد بيان الخصوصية، عوضا عن إعداده من قبل مسؤولي المشروع كما تفعل محركات البحث الأخرى تبعا لسياسة الشركة.

وقال كوكش إن استضافة المحرك البحثي الجديد تأتي من خلال 3 أجهزة خادم في الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وأستراليا، فيما سيتم الربط بينهم من خلال الحوسبة السحابية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook