السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وثيقة إيرانية «مفبركة» لتشويه المملكة ومسؤول أممي

201531719442556120261_احمد-شهيد
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن إيران أطلقت حملة تشويه ضخمة ضد المقرر الخاص للأمم المتحدة الذي يحقق في انتهاكاتها لحقوق الإنسان، عبر نشر وثائق مفبركة نسبت إلى موقع "ويكيليكس" تسعى إلى إظهار تلقيه لرشوة من المملكة.

اضافة اعلان

وأشارت "الصحيفة" إلى أن الحكومة الإيرانية سعت من وراء تلك الحملة لتشويه صورة "أحمد شهيد" في أعين العامة، مستخدمة في ذلك وكالات الأنباء التابعة للدولة والمواقع شبه الرسمية التي زعمت جميعها بأن سفارة المملكة في الكويت دفعت إلى المبعوث الأممي مليون دولار لاتخاذ موقف مناهض لإيران.

وذكرت "الصحيفة" أن تلك الوثائق المزيفة والمعلومات غير الصحيحة هيمنت على كثير من الصفحات الأولى للصحف الإيرانية الثلاثاء الماضي، كما استخدم مسؤول إيراني بعد ذلك تلك المعلومات المزيفة للتشكيك في مصداقية "شهيد".

وكشفت "الصحيفة" عن أن حساب موقع "ويكيليكس" نفسه على "تويتر" شكك في صحة الادعاءات الإيرانية التي نسبت الوثائق المزيفة إليه، وقال فيه تغريدة له إن الموقع الذي نشر تلك الادعاءات فشل في ربطها بأي من الوثائق المنشورة في "ويكيليكس"، مضيفة أن: "شهيد" نفى بشدة الادعاءات الإيرانية.

وتحدثت "الصحيفة" عن أن إيران استخدمت تقنية للحاسب الآلي تمكنت من خلالها من دمج وثيقتين سعوديتين صحيحتين، واستغلال الترويسة الخاصة بهما من أجل إنشاء وثيقة أخرى مفبركة غير موجودة في الأساس.

وفي ردة فعل من جانب مبعوث الأمم المتحدة، عبر أحمد شهيد للقسم الفارسي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن سروره؛ "لأن موقع ويكيليكس طالب ناشري الوثيقة بالإتيان بإثبات حول مزاعمهم".

وقال شهيد: "لا وجود لهذه الوثيقة في موقع ويكيليكس"، وأكد أن: "الخلاف مع الإيرانيين أنهم لا يريدون أن يعترفوا بالانتهاكات التي يرتكبونها كالإعدامات المتزايدة، وإعدام القُصّر".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook