الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

واشنطن بوست: إيران سعيدة بتدمير سوريا.. وسبب وحيد يجعلها تتخلى عن بشار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقالاً للكاتب الأمريكي "جاكسون ديل"، تحدث فيه عن سبب عدم تخلي إيران عن سوريا، ومتى تتخلى عن نظام بشار الأسد.

اضافة اعلان

وأشار الكاتب إلى أن إيران مستمرة في دعم نظام بشار الأسد؛ لأنها تستخدم سوريا كجسر إلى "حزب الله" اللبناني.

وأبرز الكاتب تصريحات لـ"روبرت فورد" سفير الولايات المتحدة سابقاً لدى سوريا، اعتبر فيها أن "حزب الله" يعتبر حاملة طائرات إيران شرق البحر المتوسط.

وأضاف الكاتب أن "حزب الله" يجعل تشكيل أي حكومة لبنانية رهن موافقة إيران، كما أن الآلاف من مقاتليه يبقون على نظام الأسد في دمشق ليس حباً في العلويين؛ وإنما من أجل الحفاظ على الجسر السوري الذي يربط بين "حزب الله" في لبنان وإيران.

وذكر أن عدم وجود منفذ إيراني بحري إلى لبنان يجعل طهران في حاجة للسيطرة على مطار دمشق والحدود بين سوريا ولبنان لاستمرار إمداد "حزب الله" بما يحتاج إليه.

ووصف الكاتب الجيش السوري الآن بأنه بات أشبه بالوكيل لصالح إيران، حيث بدأ في تعزيز قواته من أجل الدفاع عن القطاع الضيق بين دمشق والحدود مع لبنان.

وأشار "فورد" وغيره من الخبراء في الشأن السوري، أن المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" لن يقبل بأي تسوية للحرب في سوريا تضر بحزب الله.

واعتبر "فريدريك هوف" المستشار السابق بالخارجية الأمريكية، أن اعتماد نظام بشار الأسد كلياً على التمويل المالي والعسكري من إيران يجعل نفوذ روسيا بشأن إحداث تغيير في القيادة السورية كما ترغب واشنطن غير موجود.

ونقل عن "فورد" أن إيران ليست مستعدة للتخلي عن "الأسد"، ولا يوجد من وجهة النظر الإيرانية سبب للتخلي عن "الأسد"، إلا إذا أثبت عدم قدرته على السيطرة على دمشق والمنطقة الحدودية، أما باقي سوريا، فإن إيران سعيدة بالاقتتال حتى الموت بين "داعش" والقوى السنية السورية المعارضة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook