الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ما علاقة «فيتامين بي12» بزيادة «حَبّ الشباب»؟

السبب-العلمى-وراء-ظهور-حب-الشباب-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أثبتت دراسة حديثة أن فيتامين بي 12 من ضمن أسباب زيادة "حب الشباب"، لأنه يتسبب في خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد.

اضافة اعلان

ونجح باحثون في جامعة كاليفورنيا، في الوصول لأسباب هذه الظاهرة من خلال فحص البكتيريا الجلدية المسببة للحبوب، إذ ظهرت تغيرات جينية في تركيبة هذه البكتيريا.

وخلص الباحثون في دراستهم التي نشرت في دورية " Science TranslationalMedicine" العلمية إلى أن حدوث خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد يجعلها توقف إنتاج‏ فيتامين بي 12، فوجود نسبة كبيرة من هذا الفيتامين في الجسم تؤدي تلقائيا إلى توقف البكتيريا عن إنتاجه.

المثير للاهتمام أن توقف إنتاج‏ فيتامين بي 12 يتزامن مع إنتاج‏ مادة أخرى وهي البروفيرين الذي يتسبب في حدوث التهابات في خلايا الجلد تؤدي بدورها لظهور الطفح الجلدي المعروف بـ"حب الشباب"، حسبما أورد موقع "فارما ويكي" الألماني.

ورجح الباحثون أن تناول جرعات مكثفة من فيتامين بي 12، يتسبب في إنتاج‏ كميات أكبر من البروفيرين وبالتالي زيادة ظهور الحبوب.

ويقدم الأطباء نصائح تقليدية للتخلص من حب الشباب ومن بينها الاهتمام بنظافة الوجه والبعد عن تناول المواد الدهنية، لكن الجديد هو أن الأطباء رصدوا علاقة بين فيتامين "بي 12" وزيادة الحبوب في الوجه، بالنسبة لأشخاص اضطروا لأسباب صحية، للحصول على حقن مكثفة من فيتامين بي 12.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook