الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(الداخلية): ظروف خاصة وراء مغادرة (القرني والنجيمي) مناصحة الموقوفين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

كشفت وزارة الداخلية أن خروج بعض المشايخ من لجان مناصحة الموقوفين، مثل الشيخ عائض القرني، والشيخ محمد النجيمي، جاء لظروف خاصة بهما.

اضافة اعلان

وأوضحت الوزارة أن الشيخ القرني توقف عن المشاركة في عمل لجان المناصحة لالتزاماته الدعوية داخل المملكة وخارجها، والشيخ النجيمي لنقله من كلية الملك فهد الأمنية في الرياض إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

وقال اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية: إن المركز ما زال يرحب بهما بكل مناشطه في أي وقت، مشيراً إلى أن آلية تبديل العلماء والمشايخ في اللجان تتم في حالة عدم توصل اللجنة المشكلة للنتيجة المطلوبة من الموقوف، حيث يتم تشكيل لجنة أخرى من ذوي التخصص الذي يعنى بالشبهة أو القضية ذات العلاقة بالموقوف.

وبينت وزارة الداخلية أن اختيار المشايخ المتعاونين في لجان المناصحة تتولاه لجنة علمية متخصصة لدراسة مسوغات تعيين المشايخ والمختصين في تلك اللجان، وبحسب المتحدث باسم الوزارة فإن الكلمة النهائية تكون للجان، وذلك وفق معايير مبنية على التخصص الدقيق وسلامة المنهج والقدرة العلمية وقوة التأثير والحكمة في الطرح.

ويخضع المستفيدون في برنامج المناصحة الذين بلغ عددهم العام الماضي 2336 مستفيدا، لـ 60 ساعة شهرية من الدروس الشرعية، يقدمها 131 مختصاً إسلامياً من بين 220 أكاديمياً في تخصصات مختلفة. وتقوم اللجنة الشرعية المكونة من سبعة مختصين شرعيين بالتفاعل مع الموقوفين من خلال تقديم عشر مواد دراسية تتضمن مواد في التكفير والولاء والبراء والبيعة، إلى جانب القوانين الفقهية للجهاد. حسب (الشرق الأوسط).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook