الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الصحة": "حظر التدخين" على طاولة "الوزراء"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

توصل – متابعات:

أعلن الدكتور علي الوادعي، المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة، أن مجلس الوزراء يدرس حالياً إصدار نظام مكافحة التدخين بالمملكة.

اضافة اعلان

وقال إن أحد مواده، «حظر التدخين في جميع المؤسسات العامة والخاصة، وجعلها بيئات خالية من التدخين»، مؤكداً درس عدد من الجهات الحكومية تطبيق حظر التدخين في مرفقاتها، بعد نجاح التجربة في المطارات والجامعات المحلية.

وكشف الوادعي عن عزم الوزارة إجراء مسح لانتشار التبغ بين البالغين هذا العام، مؤكداً أن نسبة انتشار التدخين بين النساء البالغات 6 في المئة، أكثرهن "شابات".

وأكد أن الوزارة بصدد مراقبة تطبيق الجهات المعنية بالقرارات التي صدرت لحظر التدخين في الأماكن العامة والمرافق السياحية، وعدم منع بيع منتجات التبغ لصغار السن، مشيراً إلى أن الوزارة تعكف على إطلاق هاتف مخصص للإقلاع عن التدخين، ضمن خططها الهادفة إلى مساعدة الآخرين في التخلص من التدخين، إذ لديها عيادات مخصصة للإقلاع عن التدخين توجد بها الأدوية مجاناً للمواطن.

ولفت إلى أن الوزارة بصدد توسيع تجربة الصور التحذيرية على علب السجائر، عبر وضع صور جديدة على منتجات التبغ كافة، مضيفاً أن: «الوزارة لديها منهجية وإستراتيجية واضحة في مجال مكافحة التدخين، تتكون من ثلاث لبنات أساسية، هي التوعية والتشريعات والأنظمة، إضافة إلى تقديمها خدمات تساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين، كما أن الوزارة ستستمر في نشاطاتها التوعوية في المدارس، وحملة اليوم العالمي لمكافحة التدخين وحملة شهر رمضان".

وشدد على أنه ليس بمقدور الوزارة مخاطبة الجهات المعنية لفرض حظر سفر مخالفي التدخين في المطارات ما لم يتم سداد تلك المخالفات، مؤكداً أن دور الوزارة ينحصر في التوعية والعلاج في مجال مكافحة التدخين، وحثّ الجهات ذات العلاقة على إصدار التشريعات والأنظمة التي تحمي المواطن من آفة التدخين. حسب الحياة

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook