الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"التعليم العالي" تلاحق مؤسسات تروج "شهادات وهمية"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

كشف الدكتور عبدالله القحطاني، المدير العام للإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي؛ عن إن الوزارة تتعاون مع وزارات «الداخلية والخارجية والتجارة» لمكافحة الشهادات الوهمية، والعمل على إغلاق المكاتب التي تروّج لها داخل المملكة.

اضافة اعلان

وأشار إلى أن هناك نحو 210 مكاتب ومؤسسات تروّج لهذه الشهادات، وأن «التعليم العالي» لا تملك قرار إغلاقها.

وقال القحطاني خلال محاضرة له على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب مساء أمس، أن «عدد الجامعات الوهمية حول العالم بلغ نحو 480 جامعة، تروج لشهاداتها إلكترونياً، وتضع مبالغ متفاوتة لكل درجة من البكالوريوس والماجستير، وشهادة الدكتوراه، وتنتشر شهاداتها داخل الدول النامية عن الدول المتقدمة، لما تفرضه هذه الدول من شهادات عليا للمناصب، مما يجعل بعض الأفراد يلجأ إلى تلك الشهادات للحصول على المنصب».

وأضاف، أن المملكة تحتاج حالياً إلى إصدار نظام صارم لتجريم أصحاب الشهادات الوهمية ومصدّرها، مشيراً إلى أن هذا الأمر هو ما تلجأ له وزارة التعليم العالي مع مجلس الشورى لإصدار هذا النظام التجريمي.

من جهته، قال عضو مجلس الشورى الدكتور موافق الرويلي، إن المجلس سيصدر (الاثنين) المقبل، نظام تجريم الشهادات الوهمية في شكله النهائي ورفعه إلى مجلس الوزراء لاعتماده، وذكر بأن الشهادات الوهمية في المملكة بلغت 3080 شهادة وهمية منها 600 دكتوراه. حسب الحياة

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook