الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أسباب الشعور بالتعب في بداية الأسبوع وكيفية تجنبه

0,,18439023_303,00
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

مع بداية كل أسبوع تبدو علامات التعب وقلة التركيز لدى البعض، إذ لا يمكنهم النهوض من الفراش مبكراً، ويشعرون تعكر المزاج طيلة اليوم. وحسب أرقام مؤسسة "فورسا" المختصة في تنظيم استطلاعات الرأي، فإن نحو 15% من العاملين يعانون من مشكلة الشعور بالتعب في بداية الأسبوع، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها:

اضافة اعلان

أولاً: تغير الساعة البيولوجية للجسم، حيث يقول الدكتور الألماني أليكساندر بلاو، المختص ببحوث النوم إن "الكثير من الشباب يستيقظون يومياً بصورة مبكرة، وطيلة أيام العمل في الأسبوع، ويخلدون للنوم أيضاً في ساعات متأخرة؛ ما يجعلهم عرضة لقلة النوم طيلة أيام العمل في الأسبوع، ومن الطبيعي أن يقضي هؤلاء الشباب ساعات طويلة من النوم في نهاية الأسبوع لتعويض النوم".

ثانياً: السبب الآخر هو أن الكثير من الناس يلجؤون إلى النوم الطويل في ساعات النهار في عطلة نهاية الأسبوع، والتي تسبب نوماً متأخراً في اليوم الأخير من العطلة الأسبوعية، ثم يتوجهون للعمل دون النوم بصورة كافية. وينصح الطبيب فيرنر كاسيل، من مختبر بحوث النوم في جامعة ماربورغ، بالنوم باسترخاء وتجنب التفكير فيما سيتم في الأسبوع القادم.

وإليكم بعض النصائح لتفادي وتجنب الشعور بالتعب

1ـ حاول النوم بصورة منتظمة أثناء أيام الأسبوع، والحفاظ على نفس الروتين في نهاية الأسبوع.

2ـ ابدأ يوم عملك في الأسبوع الجديد مبكراً دون قلق أو توتر، وحاول تناول طعام الفطور مسترخياً ومتفائلاً. وزود جسمك بأشعة الشمس التي ستعطيك الطاقة والحيوية.

3ـ مهد لأعمال الأسبوع القادم في آخر يوم عمل لك في الأسبوع المنصرم، وحاول عمل قائمة بالأعمال التي ينبغي عملها الأسبوع القادم، حتى لا تتراكم الأعمال عليك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook