الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(دراسة): قلة النوم تدمر الصحة وتسبب أمراض القلب والسكري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن قلة النوم لها تأثير جوهري على عمل أجهزة الجسم الداخلية، مؤكدة على أن نشاط مئات من جينات الجسم يتم تحولها عندما تقل فترات نوم الشخص عن ست ساعات باليوم لمدة أسبوع.

اضافة اعلان

ويقول باحثون إن نتائج هذه الدراسة تساعد في تفسير كيف أن قلة النوم تدمر الصحة، فأمراض القلب والبول السكري والبدانة وضعف وظائف المخ، جميعها ترتبط بضعف النوم.

إلا أن العلماء لم يتمكنوا بعد من الكشف عن كيفية تأثير نقص ساعات النوم على الصحة، لهذا حلل الباحثون بجامعة "Surrey" البريطانية عينات من دم 26 شخصاً بعد قضائهم ساعات طويلة من النوم تصل إلى 10 ساعات كل ليلة لمدة أسبوع، ثم قارنوا نتائج التحاليل بعينات أخرى أخذت من الأشخاص نفسهم بعد نومهم ساعات تقل عن ست ساعات في الليلة.

وأبانت النتائج أن أكثر من 700 جين قد تغير من خلال هذا التحول في ساعات النوم، فكل من هذه الجينات تحتوى على أوامر لبناء نوع من البروتين، لهذا فإن الجينات التي أصبحت أكثر نشاطاً، صارت تنتج كميات أعلى من البروتينات بشكل يغير من كيميائية الجسم، وأنه عند تعطيل الساعة البيولوجية للجسم فإن بعض الجينات يتغير نشاطها زيادة ونقصاناً بشكل طبيعي أثناء اليوم، إلا أن هذا التأثير يضعف مع الحرمان من النوم. حسب (العربية.نت).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook